الجمعة, 19 أبريل 2024

النشاط التجاري بمنطقة اليورو يسجل أعلى معدل نمو له منذ 21 عاماً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير لمجموعة “آي إتش إس ماركت” أن مؤشر مديري المشتريات “بي إم آي” المركّب الصادر عنها أظهر تسجيل النشاط التجاري في منطقة اليورو في يوليو أعلى معدل نمو له منذ 21 عاماً، بالتزامن مع الاستمرار في إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية بعد القيود التي تم فرضها بعد أزمة فيروس كورونا.

إلا أن التقرير أشار في الوقت ذاته إلى أن تفشي فيروس متحور دلتا بدأ يقلّص ثقة الأعمال التجارية، وسط قلق من احتمال أن تتسبب الإجراءات الجديدة بفوضى اقتصادية.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو من 59.5 في يونيو إلى 60.6 في يوليو، أي أعلى بكثير من مستوى 50 نقطة الذي يدل على النمو.

اقرأ المزيد

وأشار كبير الاقتصاديين لدى “آي إتش إس ماركت” كريس وليامسون، إلى أن قطاعي السياحة والضيافة مسؤولان على وجه الخصوص عن دفع الاقتصاد إلى مستويات تاريخية للنمو بفضل موسم الصيف.

ويرى وليامسون أنه وبالنسبة إلى المصنعين، فلا تزال التأخيرات التي تطرأ على سلاسل الإمداد تشكل مصدر “قلق رئيسي” يضر بالإنتاج ويرفع الأسعار.

وحذر وليامسون من أن ذلك قد يؤدي إلى «ارتفاع أسعار الاستهلاك في الأشهر المقبلة» وهو أمر سينعكس في بيانات التضخم.

وكان البنك المركزي الأوروربي قد كشف أمس عن دعمه لاقتصاد منطقة اليورو تماشياً مع التزامه بتعزيز التضخم المنخفض كثيراً ولنحو عشر سنوات عن هدفه البالغ 2%. مشيراً إلى أن التوقعات تشير إلى أن معدلات التضخم ستظل على المدى المتوسط أقل بكثير من الهدف.

وأكد المركزي الأوروبي أنه وتماشياً مع استراتيجيتهم النقدية فمن المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الرئيسية للبنك عند مستوياتها الحالية، منوها على أن متحور دلتا يفرض المزيد من الشكوك حول تعافي الاقتصاد.

ذات صلة

المزيد