الثلاثاء, 16 أبريل 2024

لوسيد موتورز ترتفع بأكثر من 11% مع بدء التداول عليها في بورصة ناسداك وتوقعات بتحقيق صندوق الاستثمارات العامة أرباحاً قياسية بعد الإدراج

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية “لوسيد موتورز” بنسبة 11.09% في أول ظهور لها في بورصة ناسداك اليوم الإثنين ليصل سعر السهم إلى 26.94 دولار بمكاسب بلغت 2.69 دولار.

وكان قد تم اليوم إدراج وبدء التداول على أسهم شركة لوسيد موتورز ببورصة ناسداك، وبحضور المهندس ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
ومن المتوقع أن يحقق صندوق الاستثمارات العامة والذي يمتلك بالشركة 60% (2.9 مليار دولار) أرباحاً قياسية بعد عملية الإدراج.

وحسب بعض شركات الأبحاث من المتوقع أن تصل قيمة الشركة إلى ما بين 30 إلى 36 مليار دولار، وعليه فإن أرباح الصندوق المتوقعة تقدر بعشرة أضعاف تقريباً، وفقاً لقناة الشرق التابعة لوكالة بلومبرج.

اقرأ المزيد

وتعتبر “لوسيد موتورز” التي يديرها مهندس سابق في “تيسلا”، أحدث شركة تستفيد من سوق الأسهم مع اندفاع المستثمرين إلى قطاع السيارات الكهربائية، مدفوعين بصعود شركة “تيسلا” ومع تشديد لوائح الانبعاثات في أوروبا وأماكن أخري حول العالم.

من جانبها قالت “لوسيد موتورز” إنها تسير على الطريق الصحيح لبدء الإنتاج والتسليم في أمريكا الشمالية في النصف الثاني من هذا العام لسيارتها “لوسيد اير”، أول سيارة سيدان فاخرة لها. وكانت قد قالت سابقًا إنها تخطط لبدء عمليات التسليم في ربيع عام 2021.

وتهدف “لوسيد”، التي تخطط لصناعة سيارات في مصنعها في ولاية أريزونا، إلى تسليم 20000 سيارة في عام 2022 و 251000 في عام 2026 عن طريق إضافة طرازات أخرى مثل سيارة رياضية كهربائية.

وبالنسبة للتوقعات لاتجاه السهم مقارنة بشركات السيارات التي تعمل بنفس مجال لوسيد، يرى محللون أنه من المتوقع أن يشهد السهم ارتفاعا وبشكل كبير فور بدء الشركة في بيع سياراتها، خاصة وأنها أعلنت عن حجم حجوزات كبير، حيث تمتلك لوسيد تقنية أعلى بكثير من الموجودة حاليا لدى بعض الشركات التي تعمل في نفس المجال.

وتوقعت شركة تشرشل كابيتال الأمريكية في وقت سابق أن تبدأ لوسيد في بيع سيارة سيدان الكهربائية الفاخرة في النصف الثاني من العام الحالي، والتي تم تصنيعها في مصنع كازا غراندي بولاية أريزونا الأمريكية.

وكانت شركة “لوسيد موتورز” لصناعة السيارات الكهربائية قد أجرت محادثات لطرح أسهمها للاكتتاب العام في فبراير الماضي بقيمة تصل إلى 15 مليار دولار من خلال الترتيب لعملية اندماج مع إحدى شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة التابعة لشركة مايكل كلاين.

وبحسب وكالة (رويترز) الاخبارية فإن مايكل كلاين أطلق جهدًا تمويليًا لدعم صفقة “لوسيد موتورز”، بحسب تقرير سابق لها.

واعتبر تقرير حديث أن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية “لوسيد موتورز ” تمتلك التقنية التنافسية والتمويل اللازم للنمو والتوسع. وأشار إلى أن لوسيد موتورز ستكون صانعة المليونيرات وأسهمها تستحق الشراء.

تأسست شركة لوسيد موتورز في عام 2007 تحت اسم أكتيفا، وهي شركة تصنيع وتطوير السيارات الكهربائية الفاخرة. ويشغل بيتر رولينسون، نائب الرئيس السابق للهندسة في تسلا منصب الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد.

وتهدف لوسيد ومقرها نيوارك بولاية كاليفورنيا إلى التنافس مباشرة ضد تسلا. وكان الرئيس التنفيذي للوسيد قد صرح في 13 يوليو الجاري بأن سيارة لوسيد السيدان الفاخرة لوسيد إير في طريقها للتسليم في عام 2021. وتخطط لوسيد لطرح سيارة SUV الفاخرة عالية الأداء في Gravity في عام 2023.

ذات صلة

المزيد