الأحد, 26 سبتمبر 2021

%9.5 العائد على استثمارات مؤسسة التقاعد خلال عام .. وهذه المجالات التي تستثمر بها

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد التي صدر قرار بدمجها في مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن بلوغ العائد على استثماراتها خلال العام الماضي 9.5%، في حين بلغ متوسط عائد الاستثمارات السنوي آخر ثلاث سنوات (2017-2020) ما نسبته 7.9%.

اقرأ أيضا

وذكرت مؤسسة التقاعد في تقريرها السنوي أنها تتبنى في إدارة استثماراتها سياسات استثمارية طويلة الأجل، بما يسهم في تحقيق عوائد مجدية على الاستثمار في المدى البعيد وضمن مستويات مخاطر مقبولة، ويضمن الحفاظ على القيمة الحقيقية للموجودات وتنميتها. ومن أهم السياسات الاستثمارية التي تعتمدها المؤسسة، وهي: توزيع الأصول بين الأدوات الاستثمارية المختلفة والمناطق الجغرافية والعملات بشكل يقلل من المخاطر الكلية لمحفظة استثمارات المؤسسة. والمساهمة في الاستثمارات المحلية قدر الإمكان. وتبني سياسات استثمارية متحفظة ذات مخاطر مدروسة.

كذلك تحرص المؤسسة على عدم الاستثمار في الأنشطة المحظورة والممنوعة، ومراعاة وجود سيولة نقدية كافية لتلبية جميع الالتزامات عند استحقاقها، ولتمويل الفرص الاستثمارية الواعدة. ودراسة التوزيع الاستراتيجي للأصول بشكل دوري، وذلك لمواكبة التطورات الاستثمارية في الأسواق المالية والتوقعات المستقبلية، وتحقيق أفضل العوائد ضمن مستوى مناسب من المخاطر، حيث تحدد هذه الدراسة الأوزان المستهدفة لفئات الأصول ومدى تنوع الأوعية الاستثمارية.

وأشارت إلى أنها تقوم إلى جانب مهامها في تطبيق الأنظمة التقاعدية- بإدارة أصولها الاستثمارية بهدف تعظيم عوائدها، وذلك وفق أفضل الممارسات الاستثمارية العالمية وفق المخاطر المدروسة، وبما يحقق أهداف خطتها الاستراتيجية في بناء قدرات متميزة في الاستثمار والحوكمة وإدارة المخاطر، وتعظيم عوائدها الاستثمارية وتوافر السيولة النقدية بشكل مستدام، وذلك لتمويل الالتزامات التقاعدية المالية الخاصة بالمتقاعدين والمستفيدين.

وتقوم شركة الاستثمارات الرائدة (الذراع الاستثمارية للمؤسسة)، وهي مملوكة للمؤسسة بنسبة 100%، بإدارة استثمارات المؤسسة المالية وفق سياسات استثمارية معتمدة من مجلس الإدارة، وبما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة أصول صناديق التقاعد، فيما تقوم شركة “رزا ” بإدارة الأملاك العقارية للمؤسسة.

وكشفت المؤسسة العامة للتقاعد عن نسب استثماراتها في 76 شركة مدرجة بالسوق المالية للعام 2020، كما أعلنت عن نسب استثمارتها في 18 شركة غير مدرجة توزعت على عدد من القطاعات منها البتروكيماويات والعقارات والأسمنت والأغذية والاتصالات والاستثمار السياحي.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد