تراجع أرباح “سدافكو” إلى 38 مليون خلال الربع الأول بنسبة 46%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” إلى 38 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 71 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 46%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م ( 3 أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 44 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 77 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 43%.
وبلغ اجمالي الربح 150.5 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 183 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 18%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.19 ريال، مقابل 2.2 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
نظرا لان الظروف الاستثنائية التي شهدها الربع الاول من العام الماضي بدأت تتلاشى، فان الايرادات والارباح منخفضة لهذا الربع مقارنة بالعام الماضي والتي تأثرت ايضا بالعوامل الاتية:
– تحول الفائض من الحليب الطازج إلى حليب طويل الأجل مدعوم بالخصم غير المنطقي الذي أثر سلبا على عائدات الريال السعودي/ لتر،

-إغلاق المدارس لفترة طويلة،

– تراجع القوه الشرائيه للمستهلك،

– قاعدة مستهلكين أقل،

-إرتفاع أسعار المواد الخام،

-التحديات العالمية لسلسلة الامدادات وتتمثل بشكل رئيسي في زيادة تكاليف الشحن.

نتوقع أن تستمر هذه التحديات على المدى القصير، ولكن مع إتخاذ التدابير الإحترازية للسيطرة على حالة الوباء و تعافي الإقتصاد والسفر والتي سوف يساهم في عكس هذه الأثار السلبية.

إيرادات المبيعات مستمرة في الاتجاه السلبي المعاكس لما كانت عليه خلال فترة الاغلاق الكلي أثناء الجائحة في نفس الربع من العام الماضي والتي كانت مرتفعة. مما نتج عنه إنخفاض الإيرادات بنسبة 13% وذلك بسبب إنخفاض المبيعات لكلا من الحليب و معجون الطماطم نتيجة أثر “الادخار” لمرة واحده في العام الماضي، وإختلاف توقيت رمضان في الربع الرابع و إنخفاض القوة الشرائية نتيجة ارتفاع ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15% في العام الحالي مما أدى إلي انخفاض 3% من صافي سعر البيع. تم تعويض هذا الانخفاض جزئيا” من خلال الأداء الممتاز لمنتجات الأيس كريم والتركيز المستمر والاستثمار في هذة المنتجات.

هامش الربح بلغ 31% هذا العام مقابل 32% لنفس الربع من العام الماضي وهو لازال مستوى إيجابي.

زادت مصاريف البيع والتوزيع بمبلغ 3.6 مليون ريال سعودي مقارنه بالعام الماضي وذلك بسبب زيادة الإنفاق على الأنشطة الترويجية. إنخفضت المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 8.7 مليون ريال سعودي نتيجة تبرعات نقدية وعينية تمت خلال العام الماضي و قابلتها جزئيا زيادة قدرها 4.6 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة مصروفات تدريب وتطوير الموظفين بالإضافة إلى زيادة مصروفات الحماية للبنية الاساسية لتكنولوجيا المعلومات و الإتصالات.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إنخفض صافي الربح في هذا الربع بمبلغ 17.9 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق، نتيجة لإنخفاض المبيعات و زيادة أسعار المواد الخام و إرتفاع تكاليف التوريد.
بشكل عام، أنخفض هامش الربح بنسبة 2% ليصل الى 31% على الرغم من جميع التحديات المذكورة أعلاه.

بالرغم من إنخفاض المبيعات لكلٍ من قطاع البيع بالجملة وقطاع المبيعات الحديثة، إستثمرنا في مسارات بيع إضافيه في قطاع التجارة التقليدية. نتج عن هذا الاستثمار الأثر الايجابي من المزج بين القنوات. والذي ترجم في تحقيق هامش ربح جيد بنسبة 8% مقابل 13% العام الماضي.

إنخفضت مصاريف البيع والتوزيع بمبلغ 8.7 مليون ريال سعودي مقارنه بالربع الماضي ، وذلك بسبب إنخفاض الأنشطة الترويجية. زادت المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 7.6 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة الأنشطه التجارية و السفر في الإجازات والمصاريف الأخرى التي كانت في مستوى منخفض في العام الماضي نتيجة الجائحة.

لقد شكل الوباء بلا شك تحديات لوجستيه وضعف في القوى العاملة، مع ذلك لم يتوقف العمل في كل من مصنع الأيس كريم الجديد ومصنع الألبان في جده خلال 2020-21. دخلت منشأة الأيس كريم الجديده في المرحلة النهائية من البناء مع أكتمال 90% من الإنشاء. تم بالفعل تشغيل المستودعات المخصصة للمنتجات المجمدة التي تضم 6000 طبلية لتوفير مرفق تخزين رئيسي خلال موسم الذروة.

تمت الموافقة في العام المالي 2020-21 على توزيعات ارباح 6.0 ريال للسهم ( نسبة الدفع 74%) في مقابل 5.0 ريال سعودي للسهم في العام الماضي.

نستمر في تحقيق تدفق نقدي جيد أدى إلى مركز نقدي قوي بقيمة 783 مليون ريال سعودي مما ساهم في تعزيز قوة الميزانية العمومية.

أرتفع مبلغ حقوق المساهمين بشكل ايجابي الي 1.578 مليار مقابل 1.533 مليار في 31 مارس 2021

تم احتساب ربحية السهم خلال هذا الربع على النحو التالي:

الربح العائد لملاك شركة سدافكو 38,145,000 ريال سعودي

مجموع الأسهم : 32,500,000 سهم

أسهم الخزينة التي تحتفظ بها الشركة 500,250 سهم

اجمالي الأسهم القائمة 31,999,750 سهم

ربحية السهم الأساسية 1.19 ريال سعودي لكل سهم.

لتحميل الملفات المرفق

7865_407_2021-07-29_07-51-11_ar.pdf

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد