الأربعاء, 17 يوليو 2024

أرباح “بوان” تقفز 179% خلال الربع الثاني إلى 43 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة بوان إلى 43 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 15.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 179%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 53 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 19 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 184%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 115 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 61 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 89%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 85 مليون ريال، مقابل 31 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 177%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.41ريال، مقابل 0.51ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي إلى ما يلي:
– ارتفاع مبيعات قطاع الصناعات المعدنية والخشبية متأثراً بزيادة الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع مما أثر بدوره ايجاباً على الأرباح.

– ارتفاع إيرادات وهامش ربح قطاع الصناعات الكهربائية أدى إلى تحسن النتائج بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ارتفاع الكميات المباعة من منتجات قطاع الصناعات البلاستيكية أثر بدوره إيجاباً على الأرباح.

– انخفاض تكلفة التمويل نتيجة لسداد جزء من القروض.

وذلك على الرغم من ارتفاع مصاريف التشغيل والزكاة متأثرة بنمو النشاط ونتائج الأعمال، وانخفاض أرباح من استبعاد وتقييم الإستثمار في موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي إلى ما يلي:
– ارتفاع مجمل الربح متأثر بشكل رئيسي بارتفاع متوسط أسعار بيع منتجات قطاع الصناعات الخشبية وارتفاع مبيعات قطاع الصناعات البلاستيكية نتيجة لزيادة الكميات المباعة.

– ارتفاع الإيرادات الأخرى.

وذلك على الرغم من انخفاض الإيرادات وارتفاع مصاريف التشغيل وتكلفة التمويل والزكاة وانخفاض أرباح من استبعاد وتقييم الإستثمار في موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

ويرجع سبب ارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية إلى ما يلي:
– ارتفاع مبيعات قطاع الصناعات المعدنية والخشبية متأثراً بزيادة الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع مما أثر بدوره ايجاباً على الأرباح.

– نتيجة لارتفاع الإيرادات وهامش الربح حقق قطاع الصناعات الكهربائية أرباح بالمقارنة مع خسائر خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

– ارتفاع متوسط أسعار بيع منتجات قطاع الصناعات البلاستيكية أثر بدوره إيجاباً على الأرباح.

– انخفاض تكلفة التمويل نتيجة لسداد جزء من القروض.

– تحقيق أرباح من استبعاد وتقييم الإستثمار في موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بالمقارنة مع خسائر خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وذلك على الرغم من ارتفاع مصاريف التشغيل والزكاة نتيجة لنمو النشاط ونتائج الأعمال.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للربع المماثل والفترة المماثلة من العام السابق وذلك لكلٍ من الإيرادات وإجمالي الربح والربح التشغيلي المعلن عنهم سابقاً بإعلان الشركة عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/2020م، ويعود السبب في ذلك إلى إعادة تصنيف مبلغ 1.1 مليون ريال سعودي ومبلغ 2.3 مليون ريال سعودي للربع المماثل والفترة المماثلة من العام السابق على التوالي من بند الإيرادات الأخرى إلى بند الإيرادات.
ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للإيضاح رقم 19 في القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30/06/2021م.

و بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الربع الحالي خسارة بمبلغ 1.3 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة للربع المماثل من العام السابق بمبلغ 2.0 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 34.3%. بينما بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة الحالية خسارة بمبلغ 0.5 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة للفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 4.1 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 87.8%.
تجدر الإشارة بأنه تم خلال الفترة قيد مخصص بمبلغ 8.0 مليون ريال سعودي لمقابلة المخاطر المحتملة في تحصيل بعض الذمم المدينة التجارية.

ذات صلة

المزيد