السبت, 20 يوليو 2024

تراجع أرباح “تنمية” إلى 3.4 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 68%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة التنمية الغذائية إلى 3.4 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 10.5 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 68%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 10 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 18مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 46%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 78 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 66 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 18%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 22 مليون ريال، مقابل 27 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 16%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.11ريال، مقابل 1.33ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يرجع الانخفاض في صافي الربح في الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب التالية:
– الزيادة في نفقات البيع والتوزيع، في ظل زيادة الطاقة الاستيعابية والحجم.

– الزيادة في النفقات العامة والإدارية

– الزيادة في تكاليف المبيعات بالنسبة إلى الإيرادات بسبب زيادة الحجم وأسعار الحبوب في أسواق السلع العالمية.

ويعود الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الأسباب التالية:
– الزيادة في نفقات البيع والتوزيع، في ظل زيادة الطاقة الاستيعابية والحجم.

– الزيادة في النفقات العامة والإدارية

– الزيادة في تكاليف المبيعات بالنسبة إلى الإيرادات بسبب زيادة الحجم وأسعار الحبوب في أسواق السلع العالمية

كما يرجع الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى الأسباب التالية:
– الزيادة في نفقات البيع والتوزيع، في ظل زيادة الطاقة الاستيعابية والحجم.

– الزيادة في النفقات العامة والإدارية

– الزيادة في تكاليف المبيعات بالنسبة إلى الإيرادات بسبب زيادة الحجم وأسعار الحبوب في أسواق السلع العالمية

– الزيادة في مبيعات مطاعم الوجبات السريعة بعد تخفيف القيود الاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد-19

ارتفعت الإيرادات في النصف الأول من 2021 بنسبة 27.6 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 734.9 مليون ريال، وبنسبة 30.8 بالمئة لتصل إلى 366.5 مليون ريال في الربع الثاني مقارنة بالربع الثاني من عام 2020، ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة حجم مبيعات الدواجن الطازجة ومبيعات المنتجات المصنعة الأخرى، مما يعكس النمو المستمر في الإنتاج وتوسع قاعدة العملاء.
تأثرت الشركة خلال النصف الأول من 2021 بعاملين رئيسيين، هما زيادة تكاليف المواد الأولية مع ارتفاع أسعار الحبوب في أسواق السلع العالمية بشكل ملحوظ، وانخفاض الدعم خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

بلغ صافي الدخل 3.4 مليون ريال في الربع الثاني من السنة المالية 2021، مقابل 10.5 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2020. وبلغ صافي الدخل في النصف الأول من عام 2021 مبلغاً وقدره 22.2 مليون ريال مقابل 26.5 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

وبحسب إحدى دراسات السوق المستقلة، زادت شركة التنمية الغذائية من حصتها السوقية في قطاع التجزئة (الحجم) من 16.3 بالمئة إلى 19.6 بالمئة في شهر يونيو 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي في فئة الدجاج السعودي الطازج.

استراتيجية النمو:

تعتزم الشركة تنمية أعمالها في قطاع الدجاج الطازج بما يتماشى مع الهدف الاستراتيجي للحكومة السعودية المتمثل في تلبية 80 بالمئة من الطلب المحلي على الدواجن خلال السنوات الخمس المقبلة. يتجه سوق الدواجن السعودي نحو الاكتفاء الذاتي بعد زيادة المنتجين المحليين للإنتاج المدعوم بصورة مباشرة أو غير مباشرة من الحكومة، وتشديد لوائح استيراد الدواجن المجمدة، وزيادة تفضيل المستهلكين للدواجن الطازجة محلية الإنتاج. ارتفعت مبيعات الشركة من الدجاج الطازج بنسبة 23 بالمئة خلال السنوات الثلاث الماضية من 66.3 مليون دجاجة في 2018 إلى 81.5 مليون في 2020، ونجحت الشركة حتى يونيو 2021 في بيع 49.2 مليون دجاجة نتيجةً للاستثمارات الجديدة في أصولها وعملياتها.

تخطط الشركة لتوسيع طاقتها الاستيعابية لتلبية الطلب المتزايد محلياً وإقليمياً، حيث من المقرر تخصيص الإنفاق الرأسمالي في السنوات الخمس القادمة لزيادة خلط الأعلاف وعمليات التصنيع الأولية وقدرات التصنيع الأخرى بهدف تمكين الشركة من الاستحواذ على فرص النمو الناشئة والجديدة.

من المتوقع أن تؤدي استثمارات الشركة الرأسمالية إلى تحقيق إيرادات وهوامش أعلى جرّاء للفارق السعري الذي لا يرفض المستهلكون دفعه لقاء لحوم الدواجن الطازجة محلية الإنتاج.

لتحميل الملفات المرفق

11575_2202_2021-08-21_16-47-06_ar.pdf

ذات صلة

المزيد