محكمة أمريكية تلغي غرامة على “آبل” بـ 308.5 مليون دولار وتنفي عنها تهمة انتهاك براءة اختراع

فازت شركة آبل بالاسئناف على حكم سابق قضي بانتهاك براءة اختراع بقيمة 308.5 مليون دولار، بعد أن قال قاضٍ فيدرالي في الحكم الأخير إن الشركة الصانعة لهواتف “آيفون” كانت ضحية لخطة شركة لاستغلال صناع التكنولوجيا والحصول على إتاوات مرتفعة القيمة على الأفكار القديمة، حسبما ذكرته وكالة بلومبيرج.

اقرأ المزيد

وأشار الحكم إلى أن براءة اختراع شركة “بيرسونالايزد ميديا كوميونيكيشنز إل إل سي” لإدارة الحقوق الرقمية غير قابلة للتنفيذ لأن الشركة أخّرت عن عمد طلبها في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة حتى تتمكن من الحصول على مزيد من الأموال لاحقاً، وذلك بحسب حكم القاضي بولاية تكساس الأمريكية رودني غيلستراب.

وكانت “آبل” قد تلقت في مارس الماضي أوامر بدفع 308.5 ملايين دولار إلى شركة PMC بعد انتهاك براءة اختراع تتعلق بإدارة الحقوق الرقمية DRM.

حيث قررت هيئة محلفين فيدرالية بولاية تكساس أن شركة التكنولوجيا العملاقة قامت بانتهاك براءة اختراع شركة PMC بعد محاكمة استمرت خمسة أيام.

ورفعت PMC دعوى قضائية ضد آبل بسبب انتهاكها لبراءة اختراعها باستخدام التكنولوجيا، بما في ذلك FairPlay، التي تُستخدم لتوزيع المحتوى المشفر من تطبيقات iTunes و App Store و Apple Music.

وبدأت المشكلة في عام 2016، حيث رفعت PMC دعوى قضائية ضد آبل بسبب انتهاكها سبع براءات اختراع لها، لكن القضية استغرقت سنوات حتى تشق طريقها إلى المحاكمة.

ونجحت آبل في الطعن في براءة الاختراع في الدعوى باستئناف أمام مجلس الاستئناف ومحاكمة براءات الاختراع الأمريكية، مما أدى لاحقًا إلى إبطال بعض مطالبات الملكية الفكرية.

لكن PMC استأنفت أمام المحكمة العام الماضي، وتم نقض الحكم بواسطة محكمة الاستئناف في عام 2020، وأرسلت القضية إلى المحاكمة.

وقالت آبل: إنها محبطة من الحكم وذاهبة إلى الاستئناف، وأضافت: مثل هذه القضايا، التي ترفعها الشركات التي لا تصنع أو تبيع أي منتجات، تخنق الابتكار وتضر المستهلكين.

ذات صلة Posts

المزيد