الأربعاء, 24 أبريل 2024

أرامكو: كثافة الانبعاثات الكربونية بقطاع التنقيب لدينا حالياً تعادل نصف المستهدف من المنافسين في 2025

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة أرامكو أن كثافة الانبعاثات الكربونية لقطاع التنقيب والإنتاج لديهم يُعد الأقل بين المنتجين العالميين حيث يبلغ بالوقت الحالي 10.6 كيلو جرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل مكافئ نفطي، وذلك مقارنة بالمستهدف من شركات النفط الأخرى والبالغ 20 كيلو جرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل برميل مكافئ نفطي وذلك بحلول العام 2025.

وأوضحت “أرامكو” أن المقصود بالشركات الأخرى هي مجموعة الشركات المشاركة في مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ والتي تضم كلا من” شركة بي بي وشيفرون ومؤسسة البترول الوطنية الصينية وشركة إيني وشركة إكوينور، وشركة إكسون موبيل وشركة أوكسي وبتروبراس وربسول وشل وتوتال إنرجي بالإضافة إلى أرامكو.

وأشارت “أرامكو” في البث الإلكتروني لنتائجها للنصف الأول من عام 2021 أنها تحرص على مواصلة الريادة في توفير طاقة خالية من الكربون وبأسعار معقولة، خاصة مع انخفاض نسبة المواد الكربونية في منتجاتها، وانخفاض تكلفة الإنتاج مقارنة بالمنتجين حول العالم.

اقرأ المزيد

ومن ضمن خطة “أرامكو” لتوفبر طاقة خالية من الكربون أنها تركز على النمو السريع المحتمل في الطلب على الهيدروجين، وفي الوقت نفسه تسعى للاستفادة من المكامن غزيرة الإنتاج وعالية الجودة لتطوير فرص استخلاص الكربون واستغلاله وتخزينه على نطاق واسع وبتكلفة تنافسية، كذلك من خططها الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

وأشارت الشركة إلى أن برنامج شريك والذي أطلقته حكومة المملكة في وقت سابق يسهم في تسريع النمو لديهم وذلك بتقديم الحوافز للاستثمارات المحلية بما يتماشى مع تحقيق أعلى قيمة للمساهمين.

وفي الوقت نفسه يسهل عمليات الشراكة مع الشركات المحلية، مما يوفر إمكانية توسيع منظومة الموردين والعملاء المحليين، ويساهم في التنمية الاقتصادية بشكل عام في المملكة.

وكان أمين الناصر، رئيس “أرامكو” وكبير إدارييها التنفيذيين قد أكد أمس أن أرامكو ستواصل إحراز تقدم في عدد من البرامج الإستراتيجية، التي تركز بشكلٍ كبيرٍ على الاستدامة، وأنواع الوقود منخفضة الكربون، وتعظيم قيمة أصولها عبر الاستثمار الأمثل لإمكاناتها، وتعزيز تكامل وتوسّع أعمالنا في التكرير والكيميائيات على الصعيدين الوطني والعالمي. جميع هذه الأسباب وغيرها تجعلنا متفائلين بالنصف الثاني من عام 2021 وما بعده من آفاق مستقبلية.

وكشفت “أرامكو” عن تحقيقها نمواً في أرباحها بالربع الثاني 2021 بنسبة 287.8%، لتصل إلى 95.47 مليار ريال (25.46 مليار دولار)، مقارنة مع 24.62 مليار ريال سعودي (6.57 مليار دولار أمريكي) للربع ذاته من عام 2020.

والتي بها واصلت “أرامكو” قيادتها لكبرى شركات النفط العالمية في مستوى الربحية، فعلى الرغم من تحقيق بعض تلك الشركات نمواً في أرباحها وبنسب كبيرة، لا تزال “أرامكو” متربعة على عرش القطاع وبلا منافس، حيث فاقت أرباحها بالربع الثاني 2021 مجموع أرباح 7 من كبرى شركات النفط في العالم.

ذات صلة

المزيد