الجمعة, 29 مارس 2024

أرباح “جازادكو” تقفز 1088% خلال الربع الثاني إلى 8 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة جازان للطاقة والتنمية إلى 8 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 661 ألف ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1088%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 8.3 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 1.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 550%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 15 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 59 9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 67%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 10 مليون ريال، مقابل 1.2 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 740%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.2 ريال، مقابل 0.024 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ارتفاع الأرباح إلى نمو المبيعات بنسبة 3.84%، حيث ارتفعت مبيعات القطاعين الزراعي والاستزراع المائي بنسبة 5.4%، مدعوماً بارتفاع في مبيعات الروبيان والفواكه. كما ارتفعت ايرادات القطاع العقاري بنسبة 8.5% بسبب ارتفاع نسبة الاشغال، في حين ان مبيعات القطاع الصناعي (مصنع المياه) انخفضت بنسبة 6%.

كما يعود ارتفاع صافي الارباح إلى ارتفاع ارباح اعادة تقييم أصول حيوية والناتج عن خطة الشركة لزيادة الطاقة الانتاجية في مزرعة الروبيان بالاضافة الى انخفاض تكلفة الايرادات والذي ساهم في ارتفاع اجمالي الربح بنسبة 16% وذلك نظراً لتحسن كفاءة الأداء وانخفاض التكاليف التشغيلية بالقطاع الزراعي. كما ساهم تحسن الأداء وارتفاع الربحية بالشركات الزميلة والتابعة إلى ارتفاع صافي الأرباح. لذا فقد ساهمت جميع الأسباب المذكورة أعلاه في نمو صافي الأرباح لهذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب ارتفاع صافي الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق على الرغم من الانخفاض في المبيعات الى ارتفاع ارباح اعادة تقييم أصول حيوية والناتج عن خطة الشركة لزيادة الطاقة الانتاجية في مزرعة الروبيان بالاضافة الانخفاض في تكلفة المبيعات نتيجة لتخفيض تكلفة المبيعات في الربع الحالي بتكلفة محصول روبيان قائم (مخزون حي).

كما يعود سبب ارتفاع صافي الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى ارتفاع المبيعات بنسبة 3.17% بالإضافة الى الاجراءات التي تم اتخاذها لإعادة هيكلة قطاعات الشركة مما كان له اثر في رفع كفاءة الاداء. كما تم تطبيق عدد من المبادارات لخفض التكاليف التشغيلية والتي كان لها اثر إيجابي في تحقيق الارباح خلال الفترة الحالية.

و بدون تعديل استنتاجنا، فإننا نود أن نلفت الانتباه إلى ماورد تفصيلا بالإيضاح رقم (21) من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة، حيث أن أرقام المقارنة عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020م تمثل ارقام القوائم المالية للشركة الأم دون توحيد مع شركتها التابعة حيث أنه تم الاستحواذ على شركة مانجو جازان للتجارة بتاريخ 26 فبراير 2020م وأول قوائم مالية وفقا لعقد تأسيس الشركة بتاريخ 31 ديسمبر 2020م وبناء عليه، فإن اول قوائم مالية موحدة للمجموعة تم إصدارها بتاريخ 31 ديسمبر 2020م.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتلائم مع طريقة عرضها للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد