الخميس, 15 أغسطس 2024

“الجزيرة كابيتال”: نتوقع استمرار الضغط على هامش إجمالي ربح “المراعي” والارباح ستبلغ هذا المستوى العام الحالي وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها استمرار الضغط على هامش إجمالي ربح المراعي خلال العام الحالي بسبب خفض الدعم، مضيفة أعلنت شركة المراعي عن صافي ربح بقيمة 482.0 مليون ريال، أقل من توقعاتها ومن متوسط التوقعات البالغة 607 و619 مليون ريال على التوالي.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” كان معظم الفارق عن التوقعات من انكماش هامش إجمالي الربح عن المتوقع، حيث تأثر بالتغيرات الأساسية ذات العلاقة بخفض الدعم وارتفاع تكلفة الأعلاف حيث يتم استيراد كامل الأعلاف المستخدمة، مضيفة انخفضت المبيعات خلال الربع بنسبة 1.9 % عن الربع المماثل من العام السابق مع ارتفاع الطلب أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” وتأثير تغير معدل ضريبة القيمة المضافة على عادات الشراء، وأدى تخفيض الدعم وارتفاع تكلفة المواد الأولية إلى انكماش هامش إجمالي الربح إلى 33.8% من 37.6% في الربع الثاني 2020.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” انخفاض ارباح شركة المراعي الى 1.8 مليار ريال، بنهاية العام الجاري، وبنسبة 9.1% عن ارباحها في 2020 التي كانت 1.98 مليار ريال، مشيرة الى ان كان أداء المراعي أقل من المتوقع، نتيجة الضعف العام في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وانخفاض الدعم. مؤكدة على أن الشركة قادرة على الحد من أثر ذلك طريق تعزيز حضورها في القنوات التجارية مثل الخدمات الغذائية وفئات المنتجات الاخرى.

اقرأ المزيد

في المقابل ابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها لسهم شركة المراعي على أساس ”محايد“ بسعر مستهدف 52 ريال، مضيفة يتم تداول سهم المراعي على أساس مضاعف ربحية متوقع للعام 2022 بمقدار 28.9 مرة، مقابل متوسط الربحية لفترة الاثني عشر شهرا الاخيرة الحالي بمقدار 31.4 مرة

واضافت بالرغم من نجاح الشركة في توسيع حصتها السوقية ضمن بعض القطاعات؛ قد يتعرض هامش إجمالي الربح إلى الضغط خلال العامين 2021 و2022 بسبب ارتفاع تكلفة استيراد الاعلاف وعدم وجود دعم على الاعلاف غير الخضراء. إضافة إلى ذلك، تعد قدرة الشركة على الاستمرار في التركيز على التكلفة وتوسيع حصتها السوقية الداعم الرئيسي للاداء خلال الفترة القادمة.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” يتوقع استمرار انخفاض أرباح قسم الدواجن في النصف الثاني 2021 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة تحويل المزيد من المبيعات نحو قطاع الخدمات الغذائية. من المرجح تحسن مبيعات وأرباح المخبوزات مع إعادة فتح المدارس.

وابانت استمر ارتفاع الطلب في سوق التصدير حيث زادت الشركة من حجم مبيعاتها وأسعارها في مصر، في حين اكتسبت حصة في السوق في قطاع العصائر والحليب عالي الجودة في الاردن. قد يؤدي استمرار انخفاض تكاليف التمويل إلى دعم صافي الربح، حيث انخفضت تكاليف التمويل بمقدار 63.1 مليون ريال بسبب انخفاض معدل الفائدة وانخفاض مستويات الدين.

ذات صلة

المزيد