الخميس, 15 أغسطس 2024

الرئيس التنفيذي لـ “الحكير”: سنتوسع في قطاع الأغذية والمشروبات وافتتاح متاجر جديدة والاستحواذ على علامات تجارية خلال 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف لصحيفة “مال” مروان عزيز مكرزل الرئيس التنفيذي لـ فواز عبد العزيز الحكير وشركاه (الحكير) أن الشركة ستركز على الاستمرار في تنويع محفظة العلامات التجارية لتلبية الطلب المتزايد على منتجات نمط الحياة بالإضافة إلى تحسين عروضها في الأسواق الدولية وعبر الإنترنت، مبينا أنها ستواصل استراتيجية التحول التي بدأتها لتحقيق التميز التشغيلي وتحسين أصولها.

وقال الرئيس التنفيذي أن السنة المالية 2022 ستشهد مزيداً من التوسع في قطاع الأغذية والمشروبات مع افتتاح متاجر جديدة، واتفاقيات امتياز تجارية فرعية والاستحواذ على علامات تجارية جديدة. مضيفا انه خلال هذا الربع واصلت متاجر الشركة العمل بطاقة استيعابية قدرها 60 بالمئة مع استمرار فرض قيود التباعد الاجتماعي.

وفيما يخص القروض قال مكرزل إن الشركة كانت قد أعادت هيكلة ديونها في بداية العام 2020 وهي متعهدة بالإيفاء بكامل التزاماتها تجاه دائنيها وقد تمكنت من ذلك بالرغم من الظروف التشغيلية الصعبة جراء جائحة كوفيد-19.

اقرأ المزيد

وعن نتائج الشركة للربع الأول من السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2021 قال الرئيس إن قطاع التجزئة بالسوق السعودي هو المساهم الرئيسي في نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 201% خلال الربع الأول المنتهي في 30 يونيو 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغت إيرادات قطاع التجزئة في السوق السعودي 1,375 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2021، بزيادة نسبتها 189% على أساس سنوي مقارنة بمبلغ 476 مليون ريال، ويرجع هذا الأداء الإيجابي إلى العودة التدريجية للعمليات إلى وضعها الطبيعي على خلفية تحسّن الإنفاق الاستهلاكي وحلول شهر رمضان المبارك. وعند المقارنة مع مستويات ما قبل الجائحة، سجلت الإيرادات تراجعاً بنسبة 8.9% عما كانت عليه في الربع الأول من السنة المالية 2020، على الرغم من استمرار القيود الاحترازية المفروضة على القدرة الاستيعابية للمراكز التجارية، الامر الذي يشير إلى استمرار التعافي بعد الجائحة.

يليه قطاع التجزئة في الأسواق الأجنبية التي ارتفعت إيراداته في الربع الأول من السنة المالية 2021 بنسبة 215.4% على أساس سنوي لتصل إلى 219 مليون ريال، مع إعادة فتح المتاجر في الأسواق الرئيسية، إلا أنها هذه الإيرادات تقل بنسبة 2.3% مقارنة بفترة ما قبل الجائحة في الربع الأول من السنة المالية 2020 جرّاء الإغلاقات المستمرة في بعض الأسواق خلال الربع.

وأشار مكرزل إلى أن الشركة تحرص على تحسين عملياتها في الأسواق الأجنبية من خلال متاجرها القائمة، بالإضافة الى توسيع قدراتها في الخدمات الإلكترونية على الإنترنت في الأسواق النامية مثل رابطة الدول المستقلة ومصر والأردن.

أما قطاع الأغذية والمشروبات فقد حقق إيرادات بقيمة 107 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2021 مقارنة بمبلغ 19 مليون ريال في الربع الأول من السنة المالية 2020. وزاد إجمالي التعاملات خلال الربع بنسبة 4.6% مقارنة بالربع السابق على الرغم من ضعف الموسم الرمضاني في متاجر الأغذية والمشروبات التابعة للشركة نظراً لابتعاد المستهلكين عن مطاعم الوجبات السريعة.

ذات صلة

المزيد