الأربعاء, 17 يوليو 2024

“السعودية للكهرباء” تحقق صافي ربح بـ 5.8 مليار خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية للكهرباء صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 5.8 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسائر بـ 869 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 6.46 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل 350 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1746%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 6.8 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل 789 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 763%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 7.5 مليار ريال، مقابل خسائر بـ 3.3 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.89 ريال، مقابل خسائر بـ 0.79 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود تحقيق صافي ربح للربع الحالي مقارنة بتحقيق صافي خسارة بالربع المماثل من العام السابق إلى تطبيق الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء المعتمدة في نوفمبر 2020م، حيث تم 1) إلغاء الرسم الحكومي اعتباراً من 1 يناير 2021م، في حين اشتمل الربع المماثل من العام السابق على تكاليف رسم حكومي بمبلغ 4.5 مليار ريال، 2) تنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي 2021م، وبناءً عليه يتم صرف مبلغ ربع سنوي تقديري لحساب الموازنة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع بند الإيرادات التشغيلية الأخرى خلال الربع الحالي، 3) انخفاض أعباء التمويل نتيجة لانخفاض إجمالي القروض بعد تحويل القروض الحكومية ضمن أداة المضاربة الموقعة في نوفمبر 2020م، هذا بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية الذي يعزى إلى نمو مبيعات الطاقة بنسبة 9%.

ويرجع الارتفاع في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي بشكل رئيسي إلى موسمية المبيعات .

كما يعود تحقيق صافي ربح للفترة الحالية مقارنة بتحقيق صافي خسارة للفترة المماثلة من العام السابق إلى تطبيق الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء المعتمدة في نوفمبر 2020م حيث تم 1) إلغاء الرسم الحكومي اعتباراً من 1 يناير 2021م، في حين اشتملت الفترة المماثلة من العام السابق على تكاليف رسم حكومي بمبلغ 6.9 مليار ريال 2) تنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي 2021م، وبناءً عليه يتم صرف مبلغ ربع سنوي تقديري لحساب الموازنة، مما أدى إلى ارتفاع بند الإيرادات التشغيلية الأخرى خلال الفترة الحالية، 3) انخفاض أعباء التمويل نتيجة لانخفاض اجمالي القروض بعد تحويل القروض الحكومية ضمن أداة المضاربة الموقعة في نوفمبر 2020م، هذا بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية الذي يعزى إلى نمو مبيعات الطاقة بنسبة 11% .

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض أرقام الفترات الحالية .

وبلغ صافي الربح العائد للأسهم العادية عن الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021 (وذلك بعد خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة بمبلغ 3,799 مليون ريال سعودي) مبلغ 3,718 مليون ريال سعودي، وذلك مقابل صافي خسارة بمبلغ 3,310 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، وبناءاً عليه بلغ ربح السهم الأساسي والمخفض للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م 0.89 ريال مقابل خسارة 0.79 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.
وتشير الشركة إلى أن تحسن الربحية يعزز قدرتها المالية على ضخ الاستثمارات ذات الأولوية، بهدف زيادة الموثوقية والكفاءة في المنظومة الكهربائية، وعلى وجه الخصوص؛ تعزيز موثوقية شبكة نقل الكهرباء في سبيل رفع كفاءة التوليد، وتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتحسين شبكات التوزيع وأتمتتها، وهي أمورٌ ستُسهم، بإذن الله، مجتمعةً، في تحقيق الأهداف المنشودة للارتقاء بجودة وموثوقية الخدمة المقدمة للمستهلك النهائي.

وستنظم الشركة لقاءً افتراضياً لمناقشة هذه النتائج المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021 مع المستثمرين والمحللين الماليين في تمام الساعة 3:30 بتوقيت المملكة العربية السعودية من مساء يوم الأربعاء الموافق 11/08/2021م. وعلى المستثمرين الراغبين في الحصول على تفاصيل اللقاء التواصل مع إدارة علاقات المستثمرين في الشركة على البريد الإلكتروني [email protected] .

 

ذات صلة

المزيد