الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“جدوى”: نتوقع نمو قطاع الانشطة العقارية بقوة في النصف الثاني من العام لهذه الأسباب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار أنها تتوقع استمرار شريحة “الانشطة العقارية” في النمو بقوة في النصف الثاني من العام الجاري، حتى مع بقاء نمو قروض الرهن العقاري السنوية مستقرة، نتيجة لاستمرار ارتفاع ملكية المساكن، ضمن برنامج تحقيق الرؤية في مجال الاسكان أخيرا، كذلك يتوقع أن يسهم القرار الاخير الذي يتيح للاجانب المقيمين في المملكة امتلاك عقار واحد، في تعزيز نمو هذه الشريحة خلال الفترة القادمة.

وبحسب “جدوى” فنمو قطاع الانشطة العقارية وهو شريحة فرعية من قطاع “التمويل والتأمين والتطوير العقاري وخدمات الاعمال” متسقا مع التغيير الجذري الواسع الذي يشهده سوق المساكن، والذي استفاد من دعم سعي الحكومة لتحقيق هدف رفع نسبة امتلاك المواطنين للمساكن إلى 70%، بحلول عام 2030، مقارنة بنسبة 62% عام 2020، مضيفة استفاد القطاع من المزيد من الزخم نتيجة للعديد من الاصلاحات، بما في ذلك مرسوم ملكي أعفى التعاملات العقارية من ضريبة القيمة المضافة التي طبقت العام الماضي.

واضافت يمكن الاستدلال على مستوى النمو في هذه الشريحة من خلال حجم قروض الرهن العقاري الجديدة التي تم إصدارها في النصف الاول من عام 2021 والتي بلغت قيمتها 79 مليار، مسجلة نموا كبيرا، نسبته 29% على أساس سنوي. إضافة إلى ذلك، تحت برنامج “سكني” المتواصل والذي ترعاه وزارة الاسكان، مضيفة تم تقديم 87 ألف وحدة سكنية إلى المواطنين في النصف الاول، وهي تمثل 59% من عدد الوحدات المستهدفة للعام 2021 ككل والبالغة 150 ألف وحدة.

اقرأ المزيد

واشارت الى انه في هذا الخصوص، كشف صندوق التنمية العقارية مؤخرا انه قدم اعانات بقيمة 29.6 مليار ريال، تمثل 2% من الناتج المحلي الاجمالي إلى أكثر من 520 ألف أسرة في السنوات الاربع المنتهية في يونيو 2021 .

ذات صلة

المزيد