الجمعة, 19 يوليو 2024

في استطلاع لـ “الاهلي كابيتال”: 36% من مدراء الصناديق يتوقعون ارتفاع “تاسي” وتعافي الاقتصاد السعودي الكامل من كورونا في 2022 .. وهذه محركات السوق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف استطلاع لشركة الاهلي كابيتال تحول لآراء مديري الصناديق حول سوق الاسهم من صعودية في الربع الثاني من عام 2021 إلى محايدة في الربع الثالث 2021، حيث كان لدى 52٪ من المشاركين وجهات نظر محايدة بشأن السوق بينما يمثل المستثمرون المتفائلون 36٪.

ووفقا للاستطلاع فعلى الرغم من أن السوق وصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 2008، إلا انه يلاحظ أن المستثمرين المتجهين للانخفاض قد انخفضوا من 19٪ في الربع الثاني من 2021 إلى 12٪ في الربع الثالث، فيما حافظ المستثمرون على اعتقادهم بأن حركة أسعار النفط ستكون المحرك الرئيسي للسوق، تليها المشاريع الضخمة والمشاريع الكبرى، علاوة على ذلك ، يتوقع 44٪ من المديرين انخفاض حجم التداول اليومي بين 0-20٪ من مستويات النصف الأول 2021 البالغة 10.6 مليار ريال في الفترة المقبلة.

وتماشياً مع تحول آراء المديرين إلى الحيادية، يعتقد غالبية المديرين (64٪) أن السوق ذات قيمة عادلة بينما يعتقد 36٪ أن السوق مبالغ فيها. وبالمقارنة، يعتقد 62٪ أن السوق مقومة بأعلى من قيمتها الحقيقية و 8٪ قالوا أنها مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية في الربع الثاني من العام 2021. لا يزال مديرو الصناديق متفائلين بشأن قطاعي البناء والبنوك بينما انتقلت الآراء بشأن قطاعي البتروكيماويات من صعودية في الربع الثاني من عام 2021 إلى محايدة. سجلت أعلى الآراء المحايدة في قطاع الاتصالات (72٪) والرعاية الصحية (68٪).

اقرأ المزيد

ووفقا لما بينه الاستطلاع أبقى حوالي 68٪ من مديري الصناديق على مستوياتهم النقدية خلال الربع عند 0٪ -5٪، على الرغم من الاعتقاد العام بأن السوق يحظى بتقدير عادل. ويتماشى هذا مع مستوى الربع الأخير البالغ 69٪. مديرو الصناديق الذين بلغت مستويات السيولة النقدية فيها 11-20٪ يمثلون 12٪ من المستطلعين مقارنة بـ 8% في الربع الثاني 2021. ولا يزال مديرو الصناديق يعتقدون أن استراتيجيات الزخم ستتفوق في الأداء في الفترة المقبلة ، تليها استراتيجيات النمو والأرباح.

وتمشيا مع الربع الثاني من عام 2021، يتوقع نصف المديرين حدوث انتعاش اقتصادي كامل من كورونا في عام 2022 م. كذلك، يعتقد 68٪ من المستطلعين أن الاقتصاد يمر بمرحلة توسع بينما يعتقد 20٪ أنه وصل إلى الذروة. فيما يتعلق بأسعار الفائدة ، يتوقع غالبية المشاركين زيادة في عام 2022 بينما يتوقع 36٪ ارتفاعًا في عام 2023.

واستطلاع الأهلي كابيتال لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

ذات صلة

المزيد