الثلاثاء, 16 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 416 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 31%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك البلاد إلى 416 مليون ريال خلال الربع الثاني, مقابل 318 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 31% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 1.13 مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 999.5 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 13%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 809 مليون ريال، مقابل 588 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 38 %.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.08 ريال، مقابل 0.79 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 13٪، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي دخل أتعاب وعمولات وصافي مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات وصافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ودخل العمليات الأخرى وتوزيعات أرباح وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3٪، وذلك نتيجة للارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى والاستهلاكات والاطفاء ومصاريف الرواتب وما في حكمها وقابلها انخفاض في صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل على الرغم من انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.2٪ وذلك نتيجة لانخفاض صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي دخل أتعاب وعمولات ومكاسب تحويل عملات أجنبية ودخل العمليات الأخرى. وقابلها ارتفاع في صافي مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات وتوزيعات أرباح.
من جانب آخر فقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4% وذلك نتيجة للانخفاض في صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة والاستهلاكات والاطفاء وقابلها ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى ومصاريف الرواتب وما في حكمها.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 13٪، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي مكاسب/ (خسائر) الاستثمارات ودخل العمليات الأخرى وتوزيعات أرباح وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1٪، وذلك نتيجة للارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى والاستهلاكات والاطفاء ومصاريف الرواتب وما في حكمها وقابلها انخفاض في صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام.

و بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021م نحو 136 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 146 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بانخفاض بنسبة 7%
بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021م نحو 136 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 170 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 31 مارس 2021 و ذلك بانخفاض بنسبة 20%.

بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021م نحو 306 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 354 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي و ذلك بانخفاض بنسبة 14% .

ذات صلة

المزيد