الأحد, 26 سبتمبر 2021

“سبكيم” تسجل صافي ربح بـ 830 مليون خلال الربع الثاني

سجلت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 830 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسائر بـ 99مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 1.39 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل خسائر بـ 23.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

أما اجمالي الربح فبلغ 1.47 ريال خلال الربع الثاني، مقابل 162 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 814%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.24 مليار ريال، مقابل خسائر بـ 152 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.71 ريال، مقابل خسائر بـ 0.21 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة مما ساهم في ارتفاع هوامش الربح على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثلين والبروبان . كما ارتفعت كمية المبيعات الاجمالية وخصوصا من منتج البولي بروبلين . بالأضافة الى ذلك ارتفعت حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة على الرغم من توقف مصنع شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات التابعة خلال الربع الثاني والذي تم الإعلان عنه في تداول بتاريخ 10 مايو 2021م.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي الى الارتفاع في أسعار البيع لمعظم منتجات الشركة حيث استمر الارتفاع في الأسعار مقارنة مع الربع السابق على الرغم من توقف مصنع شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات التابعة خلال الربع الثاني والذي تم الإعلان عنه في تداول بتاريخ 10 مايو 2021م.
بالأضافة الى ذلك تم خلال الربع الأول من العام الحالي تسجيل خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي والتي تتعلق في مصنع بولي بيوتيلين ترفثليت بمبلغ 160 مليون ريال سعودي ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة بمبلغ 100 مليون ريال سعودي .

كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى ارتفاع أسعار جميع المنتجات أضافة الى ارتفاع كميات المبيعات وخصوصا من منتج البولي بروبلين .أضافة الى ذلك ارتفعت حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة على الرغم من توقف مصنع شركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات التابعة خلال الربع الثاني والذي تم الإعلان عنه في تداول بتاريخ 10 مايو 2021م .
كما تم الاعلان عنه سابقا في تداول تضم الفترة الحالية خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي والتي تتعلق في مصنع بولي بيوتيلين ترفثليت بمبلغ 160 مليون ريال سعودي ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة بمبلغ 100 مليون ريال سعودي .

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض البيانات المالية للفترة الحالية
– أعلنت الشركة سابقا عن عزمها إيقاف عمليات الإنتاج في مصنع الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة (إحدى الشركات التابعة لسبكيم) ويأتي هذا استمرارا لاستراتيجية الشركة لتحسين الربحية وكفاءة الأداء والمركز المالي .
– استمرت شركة سبكيم في تنفيذ برامجها الوقائية التي تستهدف تقليل المخاطر المتعلقة بفيروس كوفيد-19 واستمرارية العمليات التشغيلية.

– الجدير بالذكر ان صافي الربح للربع الحالي والفترة الحالية هو الاعلى تحقيقا منذ تأسيس الشركة .

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد