الأحد, 26 سبتمبر 2021

“هيئة الإحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة خلال الربع الـ 2

كشفت الهيئة العامة للإحصاء أن الرقم القياسي لأسعار العقارات بالمملكة العربية السعودية سجل ارتفاعاً بنسبة 0.4% خلال الربع الثاني من عام 2021م، مقارنة بالربع نفسه من العام السابق 2020م.

اقرأ أيضا

وأظهر التقرير الربعي للهيئة ارتفاع مؤشر أسعار العقارات جاء متأثراً بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.8%، كما ساهم انخفاض أسعار كل من العقارات التجارية بنحو 0.5%، والزراعية بنسبة 0.2% في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام.

وارتفعت أسعار القطاع السكني؛ بسبب ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1% خلال الربع الثاني من عام 2021 وذلك على أساس سنوي؛ ونظراً لثقل القطاع السكني فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

وفي ذات السياق، انخفضت من بين العقارات السكنية الأخرى أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.2%، والفلل بنسبة 2.3%، والشقق بنحو 1.6%، والبيوت بـ 1.1%.

كما سجلت الأسعار في القطاع التجاري انخفاضاً بنسـبة 0.5%؛ متأثرة بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنحو 0.5%، ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار المعارض 0.8%، في حين لم تسجل أسعار العمائر والمراكز التجارية أي تغير نسبي ُيذكر.

وسجل القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 0.2%؛ متأثراً بتراجع أسعار الأراضي الزراعية بنسـبة 0.2%.

وعلى أساس ربعي، سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات بالسعودية خلال الربع الثاني من عام 2021 استقراراً نسبياً، حيث انخفض بنسبة 0.3% مقارنة مع الربع السابق (الربع الأول من عام 2021).
وارتفعت أسعار القطاع السكني بنسبة 0.2% متاثرة بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية التي ارتفعت بنسبة 0.3%.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد