الجمعة, 19 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “بنك الرياض” إلى 1.5 مليار خلال الربع الـ 2 بنسبة 42%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك الرياض إلى 1.5 مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 1.06 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 42% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2021م “6 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 2.97 مليار ريال خلال الربع الثاني, مقابل 2.7 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 10%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.86 مليار ريال، مقابل 2.53 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 13 %.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.96 ريال، مقابل 0.79 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 42.2% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات إلى جانب انخفاض إجمالي مصاريف العمليات.
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 9.9% نتيجة للارتفاع في صافي دخل الاتعاب والعمولات، وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة، وصافي دخل العمولات الخاصة، قابله جزئياً انخفاض في صافي دخل تحويل عملات أجنبية .

كما أن إجمالي مصاريف العمليات شهدت انخفاضاً بنسبة 16.4% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الاخرى، قابله جزئياً ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ورواتب الموظفين وما في حكمها.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 11.7% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات إلى جانب انخفاض طفيف في إجمالي مصاريف العمليات .
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.5% نتيجة للارتفاع في صافي دخل الاتعاب والعمولات، وصافي دخل المتاجرة، وصافي دخل العمولات الخاصة، قابله جزئياً انخفاض في صافي مكاسب بيع استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة.

كما أن إجمالي مصاريف العمليات شهدت انخفاضاً بنسبة 1.9% ويعود ذلك الى انخفاض صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ومصاريف العمليات الأخرى قابله جزئياً ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 12.8% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات الى جانب انخفاض اجمالي مصاريف العمليات.
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.7% نتيجة إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة،وصافي دخل الاتعاب والعمولات قابله جزئياً انخفاض في صافي دخل تحويل عملات اجنبية، وصافي دخل المتاجرة.

كما أن إجمالي مصاريف العمليات شهدت انخفاضاً بنسبة 7.2% نتيجة لإنخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الاخرى، قابله جزئياً ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

و بلغ صافي مخصص خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021م نحو 229 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 570 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي (بانخفاض قدره 59.8٪) و 249 مليون ريال سعودي لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2021م.(بانخفاض قدره 8٪).
كما بلغ صافي مخصص خسائر الائتمان لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021م نحو 479 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 873 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي (بانخفاض قدره 45.2٪).

ذات صلة

المزيد