الخميس, 28 مارس 2024

ارتفاع وتيرة شراء الشركات وبنوك وول ستريت للمنازل في أمريكا وأوروبا في ظل ارتفاع قياسي للأسعار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت وتيرة شراء صناديق التقاعد وشركات الاستثمار وبنوك وول ستريت للمنازل في أوروبا والولايات المتحدة مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وعزا تقرير حديث بموقع (سي ان ان موني) الظاهرة الى البحث عن بدائل لمجمعات المكاتب ومراكز التسوق التي تضررت من الإغلاق، والمراهنة على أن الزيادة الدائمة في العمل عن بعد بعد جائحة فيروس كورونا ستؤدي إلى ارتفاع الطلب على منازل الضواحي.

ويشير التقرير الى أنه في الوقت نفسه، تعني التكلفة المرتفعة لملكية المنازل أن أعدادًا متزايدة من الأمريكيين والبريطانيين الشباب يستأجرون المنازل بدلاً من شرائها عندما يبدأون العائلات وينجذبون نحو الضواحي. وقد يجد البعض منهم أن مالك العقار الذي يقطنه في وول ستريت أو في الحي المالي في لندن.

اقرأ المزيد

ويجادل المحللون بأن هذا سيحسن المعايير في قطاع الإيجارات ويوفر المزيد من الخيارات في الأحياء المرغوبة. لكن بعض المستأجرين الذين يستأجرون من أصحاب الشركات يعترضون على ذلك، مشيرين الى أن الخدمات دون المستوى المطلوب وهنالك زيادات مفرطة في أسعار الإيجارات.

وينبه التقرير الى أن التأثير على أسعار المساكن أقل وضوحا. فإذا ساعدت المؤسسات في بناء منازل جديدة، من المفترض أن يؤدي ذلك إلى خفض أسعار الشراء والإيجارات. ولكن إذا كان المستثمرون يقومون بتجميع العقارات الموجودة الحالية والتي كان من الممكن بيعها للأفراد، فقد يؤدي ذلك إلى الضغط على المشترين لأول مرة الذين كانوا يكافحون بالفعل لشراء منازلهم الأولى.

ولفت التقرير الى أن دخل الأسر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لم يواكب ارتفاع قيمة المساكن في السنوات الأخيرة، وهو اتجاه زاد سوءًا بسبب الوباء، مما أدى إلى ارتفاع متوسط أسعار المنازل في كلا السوقين إلى مستويات قياسية.

ذات صلة

المزيد