الأربعاء, 24 أبريل 2024

بالفيديو .. “الطاقة” تعلن بدء التشغيل التجريبي لأول توربينة في مشروع دومة الجندل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت وزارة الطاقة عن بدء التشغيل التجريبي لأول توربينة في مشروع دومة الجندل بمنطقة الجوف لاستغلال طاقة الرياح في إنتاج الكهرباء، وهو المشروع الأول من نوعه الذي يأتي في إطار العمل على إنتاج 50% من الكهرباء في المملكة من مصادر متجددة بحلول 2030.

ويأتي التدشين في تطبيق عملي لأحد أهداف رؤية السعودية 2030.

وتقع محطة دومة الجندل في محافظة الجوف، على بعد 900 كيلومتر شمال الرياض، وتم تكليف مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة بهذا المشروع في يناير 2019، ويتضمن كذلك عقد شراء لعشرين عاماً مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، التابعة للشركة السعودية للكهرباء المتخصصة في توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.

اقرأ المزيد

وستُسهم المحطة المتوقع اكتمال تنفيذها في عام 2022 في تفادي انبعاث نحو مليوني طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا، فيما ستبلغ قدرتها الإنتاجية 400 ميجاوات.

ويُرجَّح أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة مطلع العام 2022، وستتولى شركة فيستاس الدنماركية؛ إحدى أكبر شركات تصنيع توربينات الرياح في العالم، مسؤولية عقد الهندسة والمشتريات والبناء إلى جانب توفير التوربينات، وستكون شركة تي أس كيه مسؤولة عن الإجراءات الكفيلة باستقرار عمل المحطة، وستوفر شركة سي جي هولدينج المحطات الفرعية ومحطات الجهد العالي.

وتبلغ تكلفة محطة دومة الجندل لطاقة الرياح 500 مليون دولار، وبعد انتهاء أعمال تأسيس المحطة ستصبح المحطة قادرة على توليد طاقة مستدامة تكفي لحوالي 70 ألف وحدة سكنية.
ومشروع “دومة الجندل” تم إختياره كأول مشروع لطاقة الرياح في السعودية، بعد أن أظهرت الدراسات وجود خليط قوي من قدرات الرياح في موقع المشروع، ليكون متوسط الإنتاج المتوقع لمحطة الرياح دومة الجندل حوالي 1.4 تيراواط.

ويباشر تنفيذ المزرعة تحالف بين إي دي إف رينوبلز وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل، حيث تعتبر المحطة الأولى من نوعها في السعودية. وتم منح المشروع بناءً على التكلفة المعيارية للكهرباء والتي تعادل 2.3 سنت للكيلوواط ساعة، لتسجل هذه التعرفة رقماً قياسياً جديداً لمشروع من هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

الجدير بالذكر أن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة يهدف إلى تحقيق زيادة كبيرة في إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المستخدم في توليد الكهرباء بالمملكة. ويشكل كل من مشروع سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية ومشروع دومة الجندل لطاقة الرياح المرحلة الأولى من مشاريع البرنامج.

ذات صلة

المزيد