الخميس, 25 أبريل 2024

الأعلى في آخر 10 أعوام .. أرباح “سابك” خلال الربع الـ2 تفوق توقعات شركات الأبحاث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة مال أن الأرباح التي حققتها “سابك” بالربع الثاني 2021 والبالغة 7.64 مليار ريال، هي الأعلى لها في آخر 10 أعوام وتحديداً منذ الربع الثالث 2011 والذي بلغت أرباح الشركة فيه 8.19 مليار ريال. وحسب رصد “مال” تُعد الأرباح التي حققت “سابك” وعلى مستوى الربع الثاني هي الأعلى منذ الربع الثاني 2011 كذلك.

وفي هذا الإطار علق الرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف البنيان اليوم أن تحسن نتائج “سابك” في الربع الثاني والنصف الأول من العام الحالي يرجع إلى النمو في المبيعات على مستوى الأحجام والتي نمت بنسبة 3%، وكذلك ارتفاع الأسعار بحوالي 10% في المتوسط، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط بحوالي 13% في المتوسط. مشيرا إلى استمرار التحسن في أسواق منتجات الشركة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، وبالتالي من المتوقع أن تحقق الشركة أرباحاً أفضل في الربع الثالث والعام 2021 مقارنة بالعام 2020.

اقرأ المزيد

وفاقت الأرباح بذلك توقعات 5 من شركات الأبحاث حيث كانت تشير توقعات شركة أصول وبخيت الاستثمارية إلى أن تصل أرباح “سابك” بالربع الثاني من العام الجاري إلى 6.96 مليار ريال، بينما توقعت الراجحي المالية أن تحقق 6.6 مليار ريال، وكانت توقعات كل من الأهلي كابيتال والرياض المالية تشير إلى تحقيق شركة البتروكيماويات 6.4 و 6.1 مليار ريال على التوالي، بينما كانت توقعات شركة  الجزيرة كابيتال تشير إلى تحقيقها 5.6 مليار ريال.

وكانت “مال” قد توقعت في تقرير سابق لها نمو أرباح “سابك” من جانب الأسعار بعد رصدها لأرباح  4 من الشركات المدرجة بالسوق السعودية والتي أعلنت عن نمو في أرباحها أو تحولها للربحية بالربع  الثاني والنصف الأول من 2021 مقارنة بالفترات المقابلة من العام 2020، وذكرت الشركات الأربعة  أن السبب الرئيسي في نمو الأرباح أو التحول للربحية كان الارتفاع في متوسط أسعار بيع منتجاتها.

وحسب رصد “مال” يتضح أن هذه الشركات الأربعة  مشتركة مع “سابك” في واحد أو أكثر من منتجاتها، وهو ما يشير إلى أن 7 من منتجات “سابك” قد حققت ارتفاعاً في أسعارها وفقاً لما أعلنت عنه تلك الشركات، هذا بالإضافة إلى ارتفاع متوسط أسعار الحديد (أحد القطاعات التشغيلية لسابك) وفقاً لبيانات على موقع الهيئة العامة للإحصاء، وبالتالي فإنه ومع هذه البيانات من المتوقع نشهد أرقاماً إيجابية لشركة سابك بالربع الثاني 2021.

وحققت “سابك” أرباحاً بمقدار 996.36 مليون ريال، عبارة عن حصتها بثلاث من الشركات الأربعة، وهي سابك للمغذيات التي تمتلك فيها 50.1%، و”ينساب” التي تمتلك فيها 51%، و”كيان” التي تمتلك فيها 35% وفقاً لقوائم كبار الملاك.

ذات صلة

المزيد