الجمعة, 29 مارس 2024

الايرادات الغير النفطية تتضاعف و"النفطية" تدعم

بعد تجاوزه آثار جائحة كورنا .. الاقتصاد السعودي يُسرع وتيرة تعافيه في الربع الـ2 بنمو 85% للايرادات الحكومية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف تقرير الاداء الربعي للميزانية السعودية الصادر اليوم عن استمرار التعافي القوي للاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من العام الجاري وسط مؤشرات قوية على تجاوز الاقتصاد السعودي وبشكل سريع تداعيات جائحة كورونا والتي أثرت بشدة على الاقتصاديات العالمية، وسط توقعات بأن تشهد توقعات نمو الاقتصاد السعودي هذا العام المزيد من التحسن بنهاية العام الجاري، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي 2.4% في العام الجاري.
ووفقا للبيانات فإن إيرادات الميزانية السعودية بشقيها النفطي وغير النفطي شهدت قفزة قوية خلال الربع الثاني من العام الجاري (ابريل – يونيو 2021) لتسجل نحو 248.1 مليار ريال بنحو 85% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي حيث ارتفعت الايرادات غيرالنفطية بنسبة زادت على 100% في مؤشر على تعافي الانشطة بجميع أنواعها.
وتظهر البيانات تضاعف ايرادات الضرائب على السلع والخدمات لتسجل نحو 68 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقابل نحو 10.6 مليار ريال لنفس الربع من العام 2020 في مؤشر قوي على عودة الانفاق للاسواق السعودية وبدعم ملحوظ من زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%.
كما تضاعفت إيرادات الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية لتسجل نحو 7.2 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 1.6 مليار ريال لنفس الربع من العام الماضي لتعكس التعافي الحقيقي والتدريجي للقطاع الخاص في المملكة.
وتزامن التعافي في الاقتصاد المحلي مع التعافي العالمي في الطلب على النفط واستقرار السوق النفطية بدعم من جهود ولي العهد ووزارة الطاقة ممثله في وزيرها الأمير عبدالعزيز بن سلمانفي الحفاظ على اتفاق اوبك+، وهو ما قاد الايرادات النفطية لتحقيق تعافي قوي بارتفاعها بنسبة 38% خلال الربع الثاني من العام الجاري محققه  نحو 132.1 مليار ريال مقارنة بـ 95.7 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
ووفقا للهيئة العامة للاحصاء فإن الاقتصاد السعودي حقق نموا  1.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالى، وهو أول توسع منذ الجائحة بفضل نمو القطاع غير النفطي الذي نما بنسبة 10.1%.
وفي الوقت الذي تظهر فيه مؤشرات أداء الميزانية السعودية تعافيها تتقدم المملكة بين دول العالم التي استطاعت أن توفر تطعيم كورونا لمواطنيها والمقيمين على ارضها حيث اقترب عد التطعيمات من تجاوز حاجز الـ 30 مليون جرعة في ظل انفاق سخي من الدولة على تلبية كافة احتياجات القطاع الصحي الذي شهد ارتفاعا في الانفاق عليه بنسبة تصل إلى 20% خلال النصف الأول من العام الجاري.

ذات صلة

المزيد