الخميس, 25 أبريل 2024

سجلت 284.7 مليار خلال النصف الأول من العام بزيادة 11%

بفضل جهود الحفاظ على توازن السوق النفطية .. 39% زيادة في الايرادات النفطية للمملكة خلال الربع الـ2

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشف تقرير الاداء الربعي للميزانية السعودية الصادر اليوم عن وزارة المالية عن نجاح المملكة في دعم ايراداتها النفطية من خلال قيادتها لاتفاق أوبك+، فعلى الرغم من التخفيضات التي التزمت بها المملكة في الانتاج اضافة إلى التخفيضات الطوعية قفزت الايرادت النفطية للمملكة خلال النصف الأول من العام الجاري 11% لتسجل 284.7 مليار ريال بدعم من ارتفاع الأسعار العالمية للنفط وتماسكها خلال الـ 6 أشهر من العام الجاري.
وتظهر البيانات أن الجهود التي بذلت بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان اضافة الى وزارة الطاقة بقيادة وزيرها الأمير عبدالعزيز بن سلمان للحفاظ على اتفاق أوبك+ وتمديده انعكست بشكل كبير على الايرادات النفطية للمملكة خلال الربع الثاني من العام الجاري حيث دعم ارتفاع أسعار النفط زيادة الايرادات بنسبة 38% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل خلال 3 أشهر (ابريل- يونيو 2021) نحو 132.1 مليار ريال مقارنة بـ 95.7 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
وكان الاجتماع الوزارى لأوبك وحلفاءها (أوبك+) أقرّ الشهر الماضي زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر، اعتباراً من أغسطس المقبل، مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى نهاية العام 2022.
وتقرر خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والرئيس المشارك نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، رفع خط الأساس لإنتاج “أوبك+” من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022 حتى تتم إعادة كل الإنتاج المتوقف للسوق. وجري رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا في اتفاق خفوض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل لكل منهما، من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو 2022.

ذات صلة

المزيد