الخميس, 28 مارس 2024

بالتفاصيل والامثلة .. تعرف على حقوق الاولوية المتداولة وكيفية التداول فيها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حقوق الأولوية المتداولة هي أوراق مالية قابلة للتداول، تعطي لحاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد زيادة رأس المال، وتعتبر هذه الأوراق حق مكتسب لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم الاستحقاق. ويعطى كل حق لحاملة احقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة بسعر الطرح.

و يمكن لجميع المستثمرين الاكتتاب خلال فترة واحدة بدلاً من فترتين منفصلتين بين المستثمرين المقيدين وغيرهم، ويُمكن الاكتتاب في أي وقت بعد تسوية شراء الحقوق ودون الانتظار لفترة جديدة.، ويُمكن الاكتتاب باستخدام منصّات التداول التي يتم من خلالها إدخال أوامر البيع والشراء، إضافةً إلى إمكانية الاكتتاب من خلال أي وسائل أخرى يوفرها الوسيط وأمين الحفظ للمستثمرين. والآلية أقصر في مجموع مدتها التي تبدأ من تاريخ عقد الجمعية العمومية وحتى التخصيص، حيث ستصبح 28 يوماً على الأكثر بدلاً من 34 يوم.

وبعد فترة انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وموافقة الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم حقوق الأولوية، يتم تعديل سعر السهم، وإيداع حقوق الأولوية المتداولة كأوراق مالية في المحافظ الخاصة بالمساهمين المقيدين حسب أحقيتهم بالنسبة والتناسب مع نسبة ما يملكه كل مساهم في رأس المال، بعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وستظهر الحقوق في محافظ المساهمين المقيدين تحت رمز جديد خاص بحقوق الأولوية، ولن يُسمح بتداول هذه الحقوق أو الاكتتاب فيها إلا عند بداية فترة التداول والاكتتاب.

اقرأ المزيد

و لن تظهر قيمة هذه الحقوق ضمن محافظ المساهمين المقيدين أثناء الفترة التي تسبق تداول الحقوق، وإنما الذي سيظهر هو عدد الحقوق فقط، أما بخصوص قيمة الحقوق فستقوم (تداول السعودية) باحتساب ونشر القيم الإرشادية على موقعها، وذلك بشكل مستمر طوال الفترة التي تسبق تداول الحقوق.

ويبدأ تداول واكتتاب الحقوق في الوقت ذاته حتى انتهاء التداول في اليوم السادس، بينما يستمر الاكتتاب حتى اليوم التاسع، وسيتاح للمساهمين المقيدين الاكتتاب في الأسهم الجديدة المضافة في محافظهم الاستثمارية، وسيتاح لهم أيضا بيع الأسهم جزئياً أو كلياً في حال عدم رغبتهم بالاكتتاب، أما في حال رغبة المساهمين المقيدين الاكتتاب في حقوق إضافية فيمكن ذلك عن طريق شرائها ومن ثم الاكتتاب بها.

كما يمكن للمستثمرين الجدد شراء هذه الحقوق من مُلاكها والاكتتاب بها خلال نفس الفترة بعد إتمام عملية تسوية الشراء مباشرة.

وتتمثل الخيارات المتاحة للمساهمين المقيدين في آلية تداول حقوق الأولوية، في ممارسة الحق بالاكتتاب بكامل حقوق الأولوية المودعة لدى المساهم المقيد للحفاظ على نسبة ملكية المساهم في الشركة. وبيع الحقوق المكتسبة أو جزء منها من خلال السوق، حيث يستطيع المساهم أن يبيع أسهم الحقوق أو جزء منها من خلال إدخال أوامر بيع عن طريق شركات الوساطة العاملة في السوق، وهذا الخيار يتيح له الحصول على تعويض مالي مقابل البيع الجزئي أو الكلي لحقه المكتسب.

وشراء حقوق إضافية عن طريق السوق، حيث سيتيح النظام إدخال أوامر الشراء (وأوامر البيع أيضاً) عن طريق شركات الوساطة ويحق لجميع المشترين الاكتتاب في الأسهم في أي وقت بعد إتمام شراء وتسوية الحقوق. وعدم القيام بأي شيء فيما يتعلق بحقوق الأولوية، سواءً ببيعها أو ممارسة حق الاكتتاب فيها، وفي هذه الحالة سيتم طرح الأسهم المتبقية الناتجة عن عدم ممارسة تلك الحقوق أو بيعها في فترة الطرح المتبقي.

اما الخيارات المتاحة للمستثمرين الجدد في آلية تداول حقوق الأولوية، فهي شراء حقوق أولوية خلال فترة التداول ومن ثم الاكتتاب بها بعد تسوية عملية الشراء مباشرة.، وعدم ممارسة حق الاكتتاب في هذه الحقوق بنهاية مرحلة الاكتتاب، وفي هذه الحالة سيتم طرح الأسهم المتبقية الناتجة عن عدم ممارسة تلك الحقوق أو بيعها في فترة الطرح المتبقي.

وفي حال تبقّت أسهم أو كسور الأسهم (إن وجدت) بحيث لم يتم الاكتتاب بها خلال فترة التداول والاكتتاب فسوف تُطرح بسعر الطرح كحد أدنى على عدد من المستثمرين ذوي الطابع المؤسسي، على أن تقوم تلك المؤسسات الاستثمارية بتقديم عروض شراء للأسهم المتبقية، وسيتم التخصيص للمؤسسات الاستثمارية ذات العرض الأعلى ثم الأقل فالأقل، على أن يتم تخصيص الأسهم بالتناسب على المؤسسات الاستثمارية التي تقدم نفس العرض. وسوف يكون سعر الاكتتاب بالأسهم الجديدة التي لم يكتتب بها في هذه الفترة محصوراً على سعر الطرح كحد أدنى.

وإذا كان سعر بيع الأسهم غير المكتتب بها أعلى من سعر الطرح يوزع الفرق (إن وجد) بعد خصم مبالغ ومصاريف الاكتتاب، كتعويض لحملة حقوق الأولوية الذين لم يقوموا بالاكتتاب بحقوقهم بنسبة ما يملكونه من حقوق.

وتعكس قيمة الحق الإرشادية الفرق بين القيمة السوقية لسهم الشركة خلال فترة التداول وبين سعر الطرح، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر السهم 45 ريالاً (السعر المعدل بعد زيادة رأس المال)، وكان سعر الطرح عشرة ريالات فإن قيمة الحق الإرشادية هي (السعر السوقي للسهم – سعر الطرح) = 35 ريالاً.

وتقوم (تداول السعودية) باحتساب ونشر قيمة الحق الإرشادية بشكل مستمر خلال فترة التداول على موقعها الإلكتروني متأخرة بخمس دقائق، إضافةً إلى نشر معلومات أخرى من خلال مزودي خدمة معلومات السوق؛ حتى يتسنى للمستثمرين الاطلاع على القيمة الإرشادية للحق عند إدخال الأوامر.

وقيمة الحق الإرشادية = القيمة السوقية للسهم – سعر الطرح

وهناك علاقة طردية بين سعر سهم الشركة وقيمة الحق الإرشادية، كما ذُكر سابقاً، وبناءً عليه تتأثر الحدود السعرية اليومية لتداول الحق بالحدود السعرية اليومية لتداول السهم. ويوضح المثال التالي طريقة احتساب الحدود السعرية اليومية للحق:

ولمزيد من الايضاح نستعرض المثال التالي

شركة سعودية مساهمة مدرجة بالسوق، ويبلغ عدد أسهمها مليون سهم، وقيمتها السوقية 40 مليون ريال ، ولحاجة الشركة إلى التطوير والتوسع، قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح حقوق أولوية لجمع مليوني ريال خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، ووافق المساهمون في الشركة على زيادة رأس مالها عن طريق طرح سهم واحد جديد مقابل كل خمسة أسهم، بسعر طرح يبلغ (10) عشرة ريالات ، وهذا يعادل 200 ألف سهم جديد يصدر بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد لجمع مليوني ريال.

وخلال اليوم الأول من أيام الاكتتاب وتداول الحقوق يكون سعر الافتتاح لحقوق الأولوية مساوياً لقيمة إغلاق السهم في اليوم السابق، مطروح منه سعر الطرح ( 37 – 10 = 27 ريالاً)

ذات صلة

المزيد