الخميس, 18 يوليو 2024

“جدوى”: “تاسي” يتغلب على المخاوف ويسجل أعلى مستوى خلال 13عام .. والاجانب يشترون بـ 2.4 مليار في شهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة جدوى للاستثمار ان المخاوف بشأن انخفاض أسعار النفط، والانتشار العالمي لمتحور فيروس كورونا “دلتا”، تسببت في تراجع مؤشر الاسهم السعودي “تاسي” بصورة حادة منتصف أغسطس. ورغم ذلك، انتعش المؤشر لينهي الشهر مرتفعا 3%، على أساس شهري، ويسجل أعلى مستوى له في 13 عاما وجاء الاداء الشهري، بصفة عامة، متسقا مع معظم المؤشرات الاقليمية والعالمية الرئيسية.

واضافت في غضون ذلك، ارتفع صافي المشتريات لاتفاقيات المبادلة والمستثمرين الاجانب المؤهلين بحوالي 2.4 مليار ريال خلال الشهر.

وبحسب “جدوى” ارتفع إنتاج المملكة من النفط الخام بنسبة 6%، على أساس شهري، في يوليو، ليصل إلى 9.5 مليون برميل في اليوم متسقا مع مستويات الانتاج المعلنة.وشكل اجمالي الانتاج في يوليو اعلى متوسط شهري منذ مايو 2020، في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات الرسمية المتوفرة والخاصة بشهر يونيو، إلى ارتفاع صادرات الخام والمنتجات المكررة إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر، حيث بلغت 7.3 مليون برميل يوميا كذلك، تشير بيانات يونيو، إلى أن استخدام النفط الخام في توليد الكهرباء ارتفع إلى أعلى مستوى له في أربع سنوات.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “جدوى” تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية بدرجة طفيفة في يوليو، على أساس شهري، إلى 55.8، نتيجة لتوسع الانتاج والطلبيات الجديدة بوتيرة أبطأ. إضافة إلى ذلك، تراجعت مبيعات الاسمنت وانتاجه في يوليو، بنسبة 19% و24%، على أساس سنوي، على التوالي.

واضافت زاد الانفاق الاستهلاكي الكلي في يوليو، حيث ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة 23.3%، على أساس سنوي، بينما تراجعت السحوبات النقدية بنسبة 16.3%، على أساس سنوي كذلك. على أساس المقارنة الشهرية، ارتفع الانفاق الاستهلاكي الكلي بنسبة 2.3%، حيث زادت السحوبات النقدية وعمليات نقاط البيع وتعاملات التجارة الالكترونية جميعها، على أساس شهري.

ذات صلة

المزيد