السبت, 20 أبريل 2024

تعرف على أغنى 5 دول في العالم خلال العام 2021 باحتساب الناتج المحلي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يعتبر الناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر لمجموع جميع السلع والخدمات المنتجة والمباعة خلال فترة معينة، والتي يمكن أن تكون شهرًا أو فصلًا أو فيما يتعلق بالإنتاج السنوي.

من خلال الناتج المحلي الإجمالي، يتم تحليل البعد الاقتصادي للبلد، ويرتبط عمومًا بمؤشر يشير إلى الرفاهية الاجتماعية، وفرص العمل، والوصول إلى الصحة والترفيه.

ومع ذلك، هناك انتقادات حول استخدام الناتج المحلي الإجمالي كمؤشر على ازدهار الدولة، حيث أنه لا يأخذ في الاعتبار توزيع الدخل أو التدهور البيئي، مما يؤثر أيضًا سلبًا على حياة العديد من الأشخاص، حتى في أغنى الدول.

اقرأ المزيد

ولتحقيق نمو الناتج المحلي الإجمالي، ينبغي أن يكون هناك توازن بين الاستثمارات، والتي بدورها ستخلق المزيد من فرص العمل، وبالتالي تزيد من دخل الناس واستهلاكهم. وقد برزت خمس دول في الأشهر الأخيرة من عام 2021 ، حتى في الوقت الذي واجه فيه العالم وباءً عالميًا تسبب في خسائر فادحة للاقتصاد الذي يظهر حاليا بعض التعافي.

رصد تقرير حديث بموقع “ميديا رن سيرش” البريطاني أكبر 5 اقتصادات في العالم، وفقًا للبيانات الصادرة في أبريل 2021 من قبل صندوق النقد الدولي، من بينها:
1. الولايات المتحدة:
على الرغم من أن الوباء في عام 2020 تسبب في ركود اقتصادي كبير في البلاد، إلا أن الولايات المتحدة تتصدر تصنيفات الدولة التي تمتلك أكبر اقتصاد عالمي بإجمالي ناتج محلي يبلغ 20.9 تريليون دولار أمريكي. ساعد الإنفاق الحكومي الكبير على حملات التطعيم ضد كوفيد -19 ، والتي سمحت تدريجياً بالعودة إلى الحياة الطبيعية وكان لها تأثير مباشر على الأعمال التجارية، في دفع النمو الاقتصادي.

2. الصين:
تبرز الصين كثاني أكبر الاقتصادات وفقًا لإجمالي الناتج المحلي البالغ 14.7 تريليون دولار أمريكي.

3. اليابان:
تحتل اليابان المرتبة الثالثة بإجمالي ناتج محلي 5 تريليون دولار. نما اقتصاد الدولة بنسبة 0.3٪ في الربع الأخير، متجاوزا الركود بعد النتائج السلبية في ربعين متتاليين.

4. ألمانيا:
اول ممثل أوروبي لأغنى خمس دول بإجمالي ناتج محلي 3.8 تريليون دولار أمريكي. يشير الربع الرابع من عام 2021 إلى نمو بنسبة 1.5٪ مقارنة بالربع الأول من العام، وفقًا لبيانات من وكالة الإحصاء الألمانية.

5. المملكة المتحدة:
تاتي في المرتبة الخامسة في ترتيب الاقتصادات الأكبر في العالم بإجمالي ناتج محلي يبلغ 2.7 تريليون دولار. قدمت المملكة المتحدة، في الربع الأخير، أحد أفضل معدلات النمو بين أغنى البلدان، بزيادة قدرها 4.8% في ناتجها المحلي الإجمالي مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

ذات صلة

المزيد