الإثنين, 27 سبتمبر 2021

“الراجحي المالية”: شركات صغيرة في قطاع المواد الغذائية ستخرج من السوق لارتفاع الاسعار و”صافولا” تستفيد .. وهذه توقعاتنا لارباح الشركة خلال 2021 و2022 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بحدوث تماسك في قطاع المواد الغذائية حيث أن العديد من الشركات الصغيرة ستخرج بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وهذا من شأنه أن يفيد صافولا على المدى الطويل.

اقرأ أيضا

واضافت ان الارباح البالغة 200 مليون ريال، والتي حققتها مجموعة صافولا في الربع الثاني من العام الجاري، جاءت أقل من تقديراتها البالغة 225 مليون ريال، مضيفة ان الشركة سجلت إيرادات عند 5.183 مليار ريال دون التوقعات التي اشارت الى بلوغها 5.954 مليار ريال.

وتوقعت “الراجحي المالية ان تحقق الشركة 809 مليون ريال ارباح بنهاية العام الجاري، وبنسبة انخفاض 11.2% عن ارباحها في 2020 التي كانت 911 مليون ريال، على ان ترتفع الى 942 مليون ريال، في العام القادم 2022، وبنسبة 16.4% عن ارباح 2021.

وابقت “الراجحي المالية” على توصيتها بالحياد لسهم مجموعة صافولا، مع رفع السعر المستهدف الى 40 ريال، مقارنة بالتقييم السابق الذي كان 39 ريال للسهم، مضيفة ان المزيد من نزوح الوافدين سيقلل من إجمالي عدد السكان في المملكة وسيؤثر على إيرادات وربحية الشركة، سيكون لذلك تأثير سلبي على التقييمات، فيما، قد يعزز مزيج المبيعات المواتي وتقليل المنافسة بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية الربحية على المدى القريب وتشكل فرصة صعودية على التقييمات.

وبحسب “الراجحي المالية” انخفض إجمالي الهوامش بمقدار 110 نقطة أساس على أساس سنوي بسبب 280 نقطة أساس لتخفيف هامش قطاع الأغذية، وانخفضت المصروفات التشغيلية بمقدار 40 مليون ريال على أساس سنوي ، مما يدعم هوامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب إلى حد ما والتي انخفضت بنحو 200 نقطة أساس على أساس سنوي ولكنها ظلت ثابتة على أساس ربع سنوي.

واضافت لا تزال تجارة التجزئة في صافولا تشهد العديد من الرياح المعاكسة ذات الصلة بالماكرو مثل انخفاض الإنفاق الاستهلاكي ، وانخفاض حركة المرور في المتاجر، وقاعدة مرتفعة في العام الماضي.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” سجلت الشركة نموًا بنسبة 19٪ على أساس سنوي في قطاع الأغذية، مدفوع أساسًا بالنمو في قطاع زيوت الطعام في المملكة العربية السعودية ومصر، متوقعة استمرار الرياح المعاكسة على المدى القريب لأعمال البقالة.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد