الإثنين, 27 سبتمبر 2021

“الجزيرة كابيتال”: صناديق الريت المدرجة تستحوذ على عقارات بـ 2.2 مليار خلال 8 اشهر وتوزيعات الصناديق السعودية الافضل في العالم وهذه افضل الصناديق توزيعا للارباح في 2021 و2022

كشفت شركة الجزيرة كابيتال استحواذ صناديق ريت المدرجة في السعودية، منذ بداية العام حتى أغسطس 2021، على عقارات تزيد قيمتها عن 2.2 مليار ريال في قطاعات مثل المخازن والتعليم والفنادق والشقق والمكاتب. وبيّنت الجزيرة كابيتال ان بعض صناديق ريت تهدف إلى تنويع محافظها مع التركيز على المزيد من القطاعات المقاومة مثل قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، مضيفة تعد زيادة الاستثمارات من خلال صناديق ريت، مؤشراً إيجابياً للقطاع، وانه بعد الانخفاض في العام 2020، ركزت عدة صناديق ريت على توسيع محافظها العقارية، حيث يتوقع زيادة الفرص بعد التعافي إلى وضع ما قبل تفشي الجائحة.

اقرأ أيضا

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” توفر صناديق الريت الســعودية عائد أفضل للمستثمرين بالمقارنة مع صناديق الريت العالمية، وتبلغ عوائد توزيعات أرباح مؤشر صناديق الاستثمار العقاري في السوق السعودي 4.51%، بناء على توزيعات أرباح 2020، وبالمقارنة مع أداء مؤشرات صناديق الريت العالمية الرئيسية تقدم ارباح أكثر من 100 نقطة أساس أقل من مؤشر صناديق الاستثمار العقاري في السوق السعودي، مضيفة بلغ عائد توزيعات الارباح لمؤشر مورغان ستانلي للريت في الاسواق الناشئة وستاندرد اند بورز ريت العالمي عند 2.78%و 3.24%على التوالي، في حين كانت عوائد توزيعات الارباح لمؤشرات صناديق الريت في الولايات المتحدة ”مورغان ستانلي للريت الامريكي“ وأوروبا ”مؤشر فوتسي للريت الاوروبي“ عند 3.06 %و 2.78 %على التوالي.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” تحسن عوائد توزيعات أرباح صناديق ريت السعودية نتيجة استمرار تعافي الاقتصاد. إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يستمر ارتفاع الطلب على العقارات في المدى المتوســط والطويل بدعم من برنامج رؤية الســعودية 2030 ،مما ّ يوفر فرص لنمو صناديق ريت. بالتالي، من المتوقع استمرار تفوق صناديق ريت السعودية على الصناديق المماثلة عالميا.

واضافت مع التخفيف التدريجي للقيود المفروضة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد”كوفيد – 19 ”وإعادة فتح المراكز التجارية ومراكز التجزئة، من المحتمل أن تشهد صناديق الاستثمار العقاري تحسنا في إيراداتها من الايجار وعلاوة على ذلك من المرجح أن يساعد فتح الحدود الدولية لمواطنين محددين والسماح للزوار الاجانب من دول معينة في تعافي قطاعات السفر والسياحة والضيافة ، وبالتالي دعم صناديق الاســتثمار العقاري التي لديها اســتثمارات في هذه القطاعات. عموما، يســمح انخفاض أســعار الفائدة لصناديق الاستثمار العقاري باالاقتراض لتعزيز مراكزها المالية والاستمرار في توسعاتها الاستراتيجية من خلال الاستحواذ على أصول جديدة.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” يوجد 17 صندوق عقاري مدرج في السوق المالي السعودي. بالتالي، من الضروري تقييم جاذبية صناديق الاستثمار العقاري وتصنيفها بناءً على التقييم والمعايير التشغيلية. أيضا، تم أخذ الأهمية الواجبة للتنويع القطاعي والجغرافي للأموال وسيولة الأسهم في الاعتبار. استناداً إلى التصنيف المرجّح، فإن بنيان ريت والمعذر ريت ومُلكية ريت ومشاركة ريت والأهلي 1 ريت من أفضل 5 اختيارات من هذا القطاع.

واضافت نظرا لتأثير الجائحة على الارباح، خفض 15 صندوق عقاري متداول من أصل 17 صندوق نســب توزيع الارباح في العام 2020 .حيث زاد صندوق الراجحي ريت فقط من توزيعات الارباح، بينما لم تتغير في صندوق جدوى ريت السعودية؛ ولم يتم توزيع أرباح في العام 2020 لكل من صناديق سويكورب وابل ريت، وجدوى الحرمين. لذلك، انخفض متوسط توزيعات الارباح في القطاع إلى 3.9%من 6.3% في العام 2019 .عموما مع ظهور بوادر التعافي في ايرادات الايجار في النصف الاول 2021، ونظرا لتحســن التوقعات للنصف الثاني 2021 ،يتوقع زيادة توزيعات أرباح صناديق الاستثمار العقاري لمالكي الوحدات هذا العام.، متوقعة أن يصل متوســط توزيعات الارباح في القطاع إلى 4.5%في العام 2021 وأن يرتفع إلى 5.2 %في العام 2022 بناء على أســعار السوق الحالية. بالتالي، سيوفر ذلك عائدات جيدة للمستثمرين الباحثين عن الدخل.

ورجحت “الجزيرة كابيتال” أن تحقق صناديق الاستثمار العقاري مشاركة وبنيان والمعذر ريت توزيعات أرباح بنسبة 6%، أو أكثر. من المرجح ارتفاع توزيعات أرباح صندوق الخبير ريت بدعم من عمليات الاستحواذ الاخيرة.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد