الجمعة, 29 مارس 2024

الدولار يستقر دون أعلى مستوى في أسبوعين ونصف قبل بيانات التضخم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استقر الدولار دون أعلى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع اليوم الثلاثاء والذي بلغه في الجلسة السابقة، في الوقت الذي يتأهب فيه المستثمرون لبيانات التضخم التي ربما توفر مؤشرات على توقيت تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي للسياسات في اجتماع يعقده الأسبوع المقبل.

ووفقا لـ “رويترز” قبل مراجعة البنك المركزي الأمريكي للسياسات المقررة في 21-22 سبتمبر أيلول، يتابع المستثمرون عن كثب بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدروها بحلول الساعة 1230 بتوقيت جرينتش. ويتوقع خبراء اقتصاد أن يكون التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يستبعد المواد الغذائية والطاقة ذات الأسعار المتذبذبة، ارتفع 0.3 بالمئة في أغسطس آب مقارنة مع يوليو.

وارتفعت سريعا المراكز المراهنة على صعود الدولار في الأسابيع الأخيرة، وبلغت الأسبوع الماضي أعلى مستوياتها منذ مارس آذار 2020، إذ تسبب ارتفاع قراءات التضخم في زيادة الرهانات على أن صانعي السياسات سيسحبون التحفيز الذي يقدمونه إبان جائحة كوفيد-19 في وقت أبكر من المتوقع.

اقرأ المزيد

ومقابل سلة من العملات المنافسة، استقر مؤشر الدولار عند 92.59، بعد أن تراجع عن 92.887، والذي بلغه يوم الاثنين. وجرى تداول اليورو عند 1.1815 دولار، بعد أن انتعش من المستوى المنخفض الذي سجله يوم الاثنين عند 1.17705 دولار، وهو أدنى مستوياته منذ 27 أغسطس آب.

ويسود الهدوء أسواق العملات في التعاملات الصباحية يوم الثلاثاء، فيما يتماسك مقياس لتقلبات السوق الأوسع نطاقا عند أدنى مستوياته لعام 2021.

وكان المصدر الوحيد للحماسة في أسواق العملات هو الدولار الأسترالي. ونزلت العملة الأسترالية لأدنى مستوى في أسبوعين بعد أن استبعد رئيس البنك المركزي للبلاد وضع السوق في الاعتبار زيادات لأسعار الفائدة في 2022 و2023.

وواصل الدولار الأسترالي خسائره لينزل ما يزيد عن 0.5 بالمئة، وتراجع إلى 0.7336 دولار أمريكي إذ رسم محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي صورة شديدة التيسير لآفاق السياسة دون ارتفاع لأسعار الفائدة في الأفق حتى عام 2024.

وعلى الرغم من أن أسواق الأسهم العالمية تعافت يوم الاثنين بعد انخفاضها الأسبوع الماضي، يحذر بعض المحللين أيضا من تنامي العوامل المعاكسة للإقبال على المخاطرة.

وفي العملات المشفرة، نزلت بتكوين إلى 43400 دولار وهو أدنى مستوياتها في قرابة أسبوع، واستقرت في أحدث تعاملات عند 45395 دولارا. وجرى تداول عملة إيثر عند 3307 دولارات.

ذات صلة

المزيد