الأحد, 26 سبتمبر 2021

CNBC: مشروع تابع لـ “أرامكو السعودية” بصدد الحصول على تمويل بـ 5.6 مليار دولار

قالت مصادر مصرفية إن تحالف الشركات المالكة لمجمع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة فيي مدينة جازان الاقتصادية، والذي يتضمن عملاق النفط أرامكو بصدد الحصول على تمويل بقيمة تبلغ نحو 5.6 مليار دولار من أجل الإغلاق المالي.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ CNBC عربية المشروع الذي سيتم تمويله هو إنشاء محطة كهرباء متكاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود في جازان ووحدة جازان لفصل الهواء، وتقدر قيمته بنحو 12.5 مليار دولار.

وأضافت المصادر إن إجمالي الدين في تمويل المشروع يبلغ نحو 7.2 مليار دولار وأن الجزء الأخر سيتم تمويله من خلال قرض ميسر من صندوق التنمية الصناعي السعودي بقيمة 1.6 مليار دولار.

وينظر أن ينافس نحو 22 بنكا محليا على تقديم التمويل في وقت يقدم فيه Standard Chartered والفرنسي كابيتال خدمات المشورة المالية فيما تقدم White&Case خدمات الاستشارات القانونية لأرامكو.

وبحسب بيانات رسمية يتوزع هيكل ملكية المشروع على شركة Air Products الأميركية بنحو 46% وأرامكو بنحو 20% وأكوا باور بنحو 25%.

وأوضح المصدر أن التمويل قد يتم تأمينه خلال الأسبوع الجاري رغم أن الإغلاق المالي للمشروع كان ينتظر أن يتم في الربع الأخير من العام الجاري.

وسيتم تنفيذ المشروع وتشغيله كمشروع مشترك بين كل من أرامكو السعودية للطاقة وشركة إير برودكتس و أكوا باور.

وتعمل أرامكو السعودية على تعزيز أنشطة المصب مع استراتيجية نحو اقتناص الفرص الاستثمارية لتعظبم الناتج من النفط الخام.

ومن شأن المشروع المشترك امتلاك وتشغيل ونقل المرفقَ بموجب عقد مدته 25 عاماً، وستتولى أرامكو السعودية توريد المواد الأولية التي تنتجها المصفاة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد من الكهرباء نحو 3800 ميغا وات ونحو 184 ألف متر مكعب من الهيدروجين في الساعة وبخار بنحو 585 ألف طن في الساعة.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد