الأربعاء, 24 أبريل 2024

اليوم ولـ 3 أيام  .. بدء اكتتاب الأفراد على  solutions by stc .. أهم المعلومات عن الشركة والتواريخ الخاصة بالاكتتاب والتخصيص ورد الفائض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يبدأ اليوم اكتتاب الأفراد على 2.4 مليون سهم من أسهم الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “solutions by stc”، وبسعر 151 ريالاً، وذلك كرابع اكتتاب بالسوق المالية خلال العام الجاري، وذلك بعد كل من، الخريّف لتقنية المياه والطاقة، ذيب لتأجير السيارات، والتنمية الغذائية، في حين كان قد تم الاكتتاب على 3 شركات فقط العام الماضي وهي مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية، وشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري، وشركة بن داود القابضة.

وسوف تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد من اليوم الأحد 19 سبتمبر 2021 وتستمر لثلاثة أيام شاملة يوم إغلاق الاكتتاب وهو يوم 21 سبتمبر، ويمكن تقديم طلبات الاكتتاب في أسهم الطرح من قبل المكتتبين الأفراد في بعض فروع الجهات المستلمة أو عن طريق الإنترنت، أو الهاتف المصرفي، أو أجهزة الصراف الآلي التابعة للجهات المستلمة، وهي: بنك ساب، والبنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد.

وتشمل شريحة المكتتبين الأفراد، كل من الأشخاص السعوديين الطبيعيين بالإضافة إلى أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو المستثمرين الخليجيين ذوي الشخصية الطبيعية ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة، ويحق لهم فتح حساب استثماري.

اقرأ المزيد

وتُعد solutions by stc أكبر شركة بسوق خدمات تقنية المعلومات بالمملكة حيث تستحوذ على أكبر حصة سوقية بالقطاع وبنسبة 13%، وهي من بين أفضل 3 شركات في أغلب الشرائح السوقية في قطاع الأعمال بسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

وتتمثل أنشطة الشركة وفقاً لسجلها التجاري في تمديد أسلاك الاتصالات، تمديدات الشبكات، تركيب وتمديد شبكات الكمبيوتر والاتصالات، تركيب وصيانة الأجهزة الأمنية، تقديم خدمات الاستشارات الإدارية العليا، ويضاف إلى ذلك ووفقاً لنظامها الأساس كل من العمل في مجال المعلومات والاتصالات، ومجال التشييد، وأنشطة الخدمات الأخرى.

وذكرت الشركة في نشرة إصدارها أنها تركز بشكل كبير على الأعمال الأساسية لتكامل الأنظمة والخدمات المدارة والاتصال والخدمات الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، لدى الشركة مبادرات حالية وخطط مستقبلية لزيادة حجم أعمالها، وذلك لضمان تعزيز مكانتها في السوق بالنسبة للخدمات المدارة والمهنية وتعهيد العمليات التجارية، وذلك مع الأخذ في الاعتبار تعزيز علاقاتها مع العملاء خلال سلسلة القيمة لتقنية المعلومات وتعزيز موقعها التنافسي في السوق.

وأشارت إلى أنها تتمتع بالقدرة على الاستفادة من تواجدها القوي في السوق سابقاً وحالياً وسمعتها الجيدة داخل المملكة، والتي تم اكتسابها بجذب فئات مختلفة من العملاء والتواجد في مختلف المناطق الجغرافية في المملكة. كذلك تتمكن الشركة من خلال علاقتها القوية مع شركة الاتصالات السعودية من الاعتماد على قاعدة مؤسسية كبيرة من المعرفة والوصول إلى العملاء والبنية التحتية.

ويتسم سوق خدمات تقنية المعلومات في المملكة بقدر كبير من التقسيم والذي يعد السبب وراء تميزه بعدد كبير من الشركات صغيرة الحجم. وتملك “solutions by stc” أكبر حصة من السوق والتي تبلغ 13% حيث تتنافس مع جهات تقديم خدمات متكاملة محلية وشركات دولية وشركات اتصالات قوية مثل شركة الإلكترونيات المتقدمة وشركة س.ب.م وشركة إجادة، وهي من بين أفضل 3 شركات في أغلب الشرائح السوقية في قطاع الأعمال بسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

ويبلغ حجم متحصلات الاكتتاب 3,624 مليون ريال وأشارت الشركة في نشرة إصدارها إلى أن تلك المتحصلات ستعود وبشكل كامل (بعد خصم كافة المصاريف والتكاليف المتعلقة بالطرح والمقدرة بمبلغ 47.54 مليون ريال) للمساهمين البائعين وهما شركة الاتصالات السعودية والتي تملك 97% من “solutions by stc” وشركة الاتصالات للاستثمار التجاري المحدودة والتي تملك فيها الـ 3% المتبقية، والتي تمتلكها شركة الاتصالات السعودية بنسبة 100%، أي أنها متحصلات الاكتتاب ستذهب بشكل كامل لشركة الاتصالات السعودية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. وستنخفض نسبة ملكية شركة الاتصالات بعد الاكتتاب إلى 79% من “solutions by stc”.

وبناء على الأرقام المذكورة في القوائم المالية للشركة ارتفعت إيرادات solutions by stc بنسبة 31.1%، كما ارتفع مُجمل الربح بنسبة 67.8%،  ارتفع صافي ربح السنة وبنسبة 78.2% وذلك خلال العام 2020، وحققت الشركة صافي أرباح بلغت 461.3 مليون ريال بالنصف الأول من العام 2021 وبارتفاع نسبته 19% مقارنة بأرباح بلغت 388.1 مليون ريال في النصف الأول من العام 2020. وبلغت إيرادات بالنصف الأول 2021 3.8 مليار ريال مقارنة بـ 3.2 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام 2020 وبارتفاع نسبته 19%.

 

أخبار وتقارير ذات صلة:

فيما يبدأ الاكتتاب على 20% من أسهمها الأحد المقبل .. الاتجاه للتحول الرقمي والنمو المتوقع بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يدعمان نمو عمليات solutions by stc

اكتتاب solutions by stc: نسبة تغطية المؤسسات 13003% .. وتحديد سعر الطرح النهائي عند 151 ريالا

تحديد النطاق السعري لاكتتاب شركة solutions by stc بين 136 ريال إلى 151 ريال للسهم

الرئيس التنفيذي لـ solutions by stc: الوضع المالي للشركة قوي ويسمح لنا بمزيد من التوسع في السوق

Solutions by stc تعلن نيتها في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية “تداول”

ذات صلة

المزيد