الإثنين, 25 أكتوبر 2021

“بلاك روك”: 3 رسائل من الفدرالي الأمريكي لطمأنة الأسواق وقد نشهد تصحيحاً بحدود الـ10% بالسوق الأمريكية

قال عامر بساط، المدير العام للأسواق الناشئة في بلاك روك، إن رسائل الفدرالي الأميركي كانت واضحة في اجتماع يوم الأربعاء، وكان أبرزها أن بدء رفع التحفيز سيبدأ عبر تقليص شراء السندات في نوفمبر، مع رفع أسعار الفائدة بداية من الصيف المقبل.

اقرأ أيضا

وأضاف في حديث له مع قناة العربية أن هناك 3 رسائل أخرى طمأن بها الأسواق، وهي أنه سيكون حذرا ومراقبا للأرقام والأوضاع، وأنه عندما يبدأ في التحرك نحو تقليص مشتريات الأصول سيكون بطيئا وتدريجيا، والثالثة أن قرارته لن تكون مفاجئة، وسيخبر بها الأسواق قبلها.

وأوضح بساط أنه وتاريخياً تتراجع الأسهم الأميركية بنسب تتراوح بين 8 إلى 10% كل 18 شهرا تقريبا، ومنذ 18 شهرا لم تتراجع الأسواق منذ يونيو 2020، ولهذا من المتوقع أن تشهد السوق الأميركية تصحيحا بهذه النسب.

وأشار إلى أن سيناريو 2013 لن يتكرر عندما فاجئ الفيدرالي الأسواق بقراراته وأدت لتراجع أسواق المال. وتابع: “هذه المرة سيكون بطيء وحذر وديناميكي”.

وفيما يتعلق بأسواق الأسهم وتأثرها المتوقع من قرار الفيدرالي، قال بساط إنه في المدى المتوسط، لا يوجد شك أن أسواق الأسهم تقدم قيمة للاستثمار، لكن على المدى القصير يجب أن يكون هناك نوع من الحذر.

وتابع: “تقييم الأسهم مرتفع، هناك نوع من الحذر والدفعاية (الاستثمار في الأسهم الدفاعية) مطلوب .. على المدى المتوسط سيكون هناك نمو وربحية للشركات”.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد