السبت, 20 أبريل 2024

أسعار النفط تواصل الصعود لليوم الرابع .. وتتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

واصلت أسعار النفط صعودها اليوم الجمعة ولليوم الرابع على التوالي بسبب مخاوف تتعلق بالمعروض العالمي عقب إعصارين في الولايات المتحدة لكن أول بيع لاحتياطيات الخام الحكومية في الصين حد مؤقتا من هذا الارتفاع.

وبذلك يقترب النفط من تحقيق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، مع تشديد السوق وسط أزمة طاقة عالمية من المقرر أن تزيد الطلب على النفط الخام.

وبحلول الساعة 0321 بتوقيت غرينتش ارتفع خام برنت 12 سنتا أو 0.2% إلى 77.37 دولار للبرميل أي بالقرب من أعلى تسوية له منذ عام 2018.

اقرأ المزيد

وارتفع سعر النفط الأميركي ستة سنتات أو 0.1% إلى 73.36 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 1.5% في الجلسة السابقة في أعلى مستوى له منذ بداية أغسطس الماضي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية هذا الأسبوع أن المخزونات تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات بعد أن أدى الضرر الناجم عن إعصارين إلى ارتفاع معدلات السحب في الولايات المتحدة.

وتقلصت مخزونات النفط الخام من أوروبا إلى الولايات المتحدة، حتى مع إضافة أوبك+ المزيد من المعروض، مع توقع ارتفاع الطلب على المنتجات النفطية لتوليد الطاقة، بعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي قبل فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وقالت أوبك إن استهلاك الخام العالمي قد يرتفع بمقدار 370 ألف برميل إضافية يوميًا، إذا ظل الغاز الطبيعي مرتفعًا لفترة طويلة.

وتراجعت الأسعار لفترة وجيزة اليوم الجمعة بعد أول بيع عام لاحتياطيات الدولة في الصين.

حيث باعت الصين النفط إلى شركة هينجلي للبتروكيماويات ووحدة من شركة بتروتشاينا في أول مزاد للخام من احتياطياتها الاستراتيجية، بحسب ما قاله متعاملون على دراية بالأمر لوكالة “بلومبرغ”، وتشمل الأصناف المباعة خامات عمان، وزاكوم العلوي، وفورتيز.

وقامت بتروتشاينا المملوكة للدولة وشركة هينجلي للبتروكيماويات بشراء 4 شحنات يبلغ مجموعها نحو 4.43 مليون برميل حسبما قالت مصادر لرويترز.

وقال محللو مؤسسة وودماك قبل المزاد مباشرة إنه لن يكون له تأثير يذكر على السوق بسبب حجم البيع بالنسبة لاستهلاك الصين ووارداتها.

وارتفع النفط مؤخرًا بعد فترة من عدم اليقين في الطلب بسبب الانتشار السريع لمتغير دلتا من فيروس كورونا، حيث توقع بعض أكبر المتداولين والبنوك في العالم أن الأسعار قد ترتفع أكثر بسبب أزمة الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فيتول، راسل هاردي، في مقابلة يوم أمس الخميس، إن النفط يتجه على الأرجح إلى ما فوق 80 دولارًا للبرميل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي يعزز الطلب، فيما يتوقع بنك Goldman Sachs أن النفط الخام قد يرتفع إلى 90 دولارًا إذا حل شتاء أكثر برودة من المعتاد.

ذات صلة

المزيد