الإثنين, 25 أكتوبر 2021

تعاون بين “سابك” و “مايكروسوفت” لابتكار أول منتج من بلاستيك المحيطات المعاد تدويره

في إطار التوجه الجديد نحو إنتاج صناعات حديثة تعنى بالبيئة والاستدامة، تعاونت (سابك)، الشركة المتخصصة عالمياً في صناعة الكيماويات، مع (مايكروسوفت) لتصنيع أول منتج استهلاكي إلكتروني (ماوس كمبيوتر) بهيكل خارجي يحتوي على 20% من البلاستيك المعاد تدويره من المحيطات والمجاري المائية التي تصب فيها.

اقرأ أيضا

وبالإضافة إلى ما يمثله هذا التعاون من دعم لاستخدامات التقنية، فإنه يشكل كذلك إضافة لجهود معالجة النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ، والتي أصبحت تمثل تحدياً بيئياً متصاعداً يواجه العالم، في حين تعد إعادة التدوير جزءاً مهماً من طرق التعامل مع هذه المشكلة.

وفي الوقت الذي تمتلك فيه (سابك) رؤية استراتيجية لإعادة تدوير البلاستيك تتمثل بشكل أساسي في مبادرتها النوعية للاقتصاد الدائري (تروسيركل™)، فقد اتسق هذا التوجه مع رغبة (مايكروسوفت) في زيادة نسبة البلاستيك المعاد تدويره في صناعة منتجاتها التقنية إلى ما لا يقل عن 10% بما يمثل مساهمة من الشركة في مساعي وصول العالم إلى تدوير جميع النفايات بحلول العام 2030م.

وبالفعل، فقد تعاون التقنيون المختصون في (سابك) مع فريق التصميم في (مايكروسوفت) لتحديد سمات مادة الراتنج البلاستيكي معاد التدوير التي ترغب الشركة التقنية في استخدامه، وهو ما أثمر عن التوصل إلى المادة التي تلبي متطلبات الجودة التي حددتها (مايكروسوفت)، بل أن البلاستيك الذي طورته (سابك) نجح في أن يشكل 20% من إجمالي مادة تصنيع الهيكل الخارجي للمنتج، في الوقت الذي كان الهدف المحدد هو 10% فقط.

إذ تنوي (سابك) تطوير نوع جديد من راتنج زينوي™ الذي سيكون أحد مركبات مادة التصنيع الجديدة، وسيتم تقديمه ضمن باقة منتجات وخدمات (تروسيركل™) من (سابك) ليتم استخدامها في منتجات (مايكروسوفت). حيث سيشكل البلاستيك المعاد تدويره من المحطيات ما نسبته 20% من هذا الراتنج، والذي من المتوقع أن يسهم كل ألف طن منه في إزالة 24 مليون زجاجة مياه بلاستيكية سعة0.5 لتر (ذات الاستخدام الواحد) من المحيطات والمجاري المائية التي تصب فيها أو الشواطئ القريبة منها.

جمعت بعض مواد هذا المنتج من المحيطات، فيما تم التقاط بعضها من المجاري المتصلة بالمحيطات عبر نطاق يمتد إلى 50 كلم، وقد كانت هذه النفايات في طريقها إلى أن تكون مواد بلاستيكية معقدة وتتحمل البيئة عبء وجودها في البحار أو الشواطئ لسنوات عديدة دون أن يتعامل معها أحد، لكن تعاون (سابك) و(مايكروسوفت) أثبت كذلك أن استردادها أثبت أنها يمكن أن تصبح كذلك مصدراً للقيمة.

تعليقاً على ذلك، قال عبد الله العتيبي، مدير عام البلاستيكيات الحرارية الهندسية وحلول التسويق في (سابك) إن هذا الحل المبتكر يمثل نجاحاً للشركة في التغلب على تحديات إعادة تدوير بلاستيك المحيطات الذي يفقد العديد من خصائصه الأصلية بسبب تعرضه لأشعة الشمس والمياه، مشيرا إلى أن التعاون مع (مايكروسوفت) يمثل تطورا كبيرا في إعادة تدوير البلاستيك واستخدامه لتصنيع منتجات إلكترونية استهلاكية عالية الجودة تلبي توقعات الأداء العالي لدى عملاق التقنية، وتؤدي في الوقت ذاته دورا في تنظيف محيطات العالم.

بدوره، ذكر فرانك كويجبيرز، مدير عام الاستدامة في (سابك) أن هذه الإضافة إلى باقة منتجات وخدمات (تروسيركل™) تعد نتيجة إيجابية للتوسع في إقامة علاقات التعاون عبر سلسلة القيمة، والعمل على توفير قيمة جديدة من البلاستيك المستعمل، من خلال ابتكار مواد أكثر استدامة، مؤكدا اهتمام الشركة بمواصلة ابتكار وسائل لتحويل المواد التي يصعب إعادة تدويرها مثل بلاستيك المحيطات إلى منتجات مبتكرة يمكنها تلبية متطلبات الجودة العالية لدى زبائنها.

من جانبها صرحت دونا وارتون، نائب الرئيس لسلسلة الإمدادات والاستدامة في (مايكروسوفت) أنه في إطار الالتزام بالحد من النفايات، شرعت الشركة في إثبات جدوى إعادة تدوير بلاستيك المحيطات إلى مواد يمكن استخدامها في الإلكترونيات الاستهلاكية. وأشارت وارتون إلى أن (ماوس مايكروسوفت) المزود بهيكل خارجي مصنوع من بلاستيك المحيطات المعاد تدويره بنسبة 20٪، يعد أول منتج إلكتروني استهلاكي مصنوع من راتنج زينويTM، وقد أعربت عن اعتزازها بالتعاون مع (سابك) لإنتاج هذا الراتنج الجديد من مادة صعبة كانت مهملة وسط نفايات المحيط، معبرة عن أملها أن تحفز هذه الخطوة المزيد من الشركات الصناعية والتقنية على اتخاذ مزيد من الإجراءات في مجال إعادة تدوير البلاستيك.

يأتي هذا التعاون ضمن جهود (سابك) في تحقيق الريادة بين الشركات الصناعية من حيث تطوير المواد البلاستيكية من نفايات البلاستيك التي تتراكم في المحيطات، وتشكل هذه المواد جزءا من باقة منتجات وخدمات (تروسيركل™)، التي تضم ابتكارات الشركة القائمة على مفهوم الاقتصاد الدائري، والتي تمد زبائن الشركة والمستهلكين النهائيين بمواد أكثر استدامة، تضمن لهم الثقة بشراء منتجات تمت إعادة تدويرها وإنتاجها بطريقة يمكن أن تساعد في حماية الكوكب.

وتضم باقة منتجات وخدمات (تروسيركل™) المنتجات المصممة بغرض إعادة التدوير، والمنتجات المعاد تدويرها ميكانيكيا، والمنتجات الدائرية المعتمدة الناتجة من إعادة تدوير مواد لقيم البلاستيك المستعمل، والمنتجات المعتمدة المصنوعة من اللقيم الحيوي، ومبادرات إتمام دورة صناعة البلاستيك لإعادة تدوير البلاستيك إلى تطبيقات عالية الجودة والمساعدة في منع المواد البلاستيكية المستعملة ذات القيمة من أن تتحول إلى نفايات.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد