السبت, 20 أبريل 2024

مع استمرار تعافي الاقتصاد السعودي .. رسميا الحكومة تعلن توقعات بتقليص عجز ميزانية 2021 الى 85 مليار بانخفاض 40% عن المقدّر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

كشفت الحكومة السعودية عن تراجع نسبته 40% في قيمة العجز المتوقع للعام الجاري 2021 مقارنة بالعجز المقدر في الميزانية في مؤشر جديد على استمرار التعافي في ايرادات الميزانية وسرعة تعافي الاقتصاد السعودي بعد تجاوزه لتداعيات جائحة كورونا التي خيمت على الاقتصاد العالمي.
ووفقا للبيان التمهيدي للميزانية السعودية للعام 2022 الصادر اليوم عن وزارة المالية عن انخفاض ملحوظ ومتوقع في ميزانية المملكة للعام 2021 ليبلغ 85 مليار ريال فيما كانت متوقع له في الميزانية 141 مليار ريال وهو ما يشير إلى تحسن كبير في ايرادات الميزانية السعودية على خلفية ارتفاع الايرادات النفطية واستمرار التحسن في الايرادات غير النفطية.
ووفقا للبيانات فإن العجز الذي كان متوقع في الميزانية للعام 2021 سيكون عند 2.7% من الناتج المحلي الاجمالي بعد أن كان مقدر له 4.9% من الناتج المحلي الاجمالي.
ويعكس التحسن المتوقع للعجز في الميزانية إلى استمرار الحكومة في تنفيذ المبادرات والاصلاحات المالية المعلن عنها في ضوء رؤية المملكة 2030 وتنمية الايرتدات غير النفطية لضمان استدامتها على المدى المتوسط والطويل.
ويذكر ان البيان التمهيدي لميزانية العام 2022 استهداف خفض عجز الميزانية السعودية إلى 1.6% من الناتج المحلي الاجمالي على أن تتحول لتحقيق فوائض في العام 2023 تماشيا مع جهود رفع كفاءة الانفاق وتعزيز دور القطاع الخاص من خلال زيادة مشاركة الصناديق في الانفاق الراسمالي وبشكل خاص صندوق الاستثمارات العامة.

ذات صلة

المزيد