الجمعة, 29 مارس 2024

أرباح “مصرف الراجحي” تقفز 43% خلال الربع الثالث إلى 3.79 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لمصرف الراجحي إلى 3.79 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 2.65 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 43% .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 6.57 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 5.15مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 28%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 10.7 مليار ريال، مقابل 7.47 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 44%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 4.29 ريال، مقابل 2.99 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 27.7% ويعود ذلك بشكل رئيس الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية والدخل من العمليات الأخرى. وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.3% نتيجة ارتفاع مصروف الاستهلاك ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين, وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى. بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 465 مليون ريال الى 594 مليون ريال بنسبة 27.7%.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 3.8% ويعود ذلك بشكل رئيس الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية والدخل من العمليات الأخرى. وفي المقابل ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.5% نتيجة ارتفاع مصروف الاستهلاك ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى. بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 584 مليون ريال الى 594 مليون ريال بنسبة 1.7%.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 26.4% ويعود ذلك بشكل رئيس الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من العمليات الأخرى, وقابل ذلك انخفاض الدخل من تحويل العملات الأجنبية. وفي المقابل
ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.5% نتيجة ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى, ومصروف الاستهلاك. بالإضافة الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان من 1,616 مليون ريال الى 1,755 مليون ريال بنسبة 8.6%.

وقالت إدارة البنك إنه تم اعادة تبويب بعض البنود.

ذات صلة

المزيد