الخميس, 15 أغسطس 2024

“الجزيرة كابيتال”: “المراعي” قادرة على الحد من أثر الضعف العام في أسواق الخليج وتخفيض الدعم وهذه توقعاتنا لارباح الشركة في 2021 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الجزيرة كابيتال ان الأداء المالي للمراعي أقل من المتوقع، نتيجة الضعف العام في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وتخفيض الدعم، متوقعة أن الشركة قادرة على الحد من أثر ذلك جزئيا عن طريق تعزيز حضورها في القنوات التجارية مثل الخدمات الغذائية وفئات المنتجات الأخرى.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تعد قدرة الشركة على الاستمرار في خطتها التوسعية والتركيز على التكلفة وتوسيع حصتها السوقية الداعم الرئيسي لتحسين الأداء خلال الفترة القادمة. بالتالي، من المتوقع أن يتم انخفاض أرباح الدواجن عن العام السابق، حيث تم تحويل المزيد من المبيعات نحو فئة المجمدات ذات هامش الربح المنخفض وارتفاع التكاليف؛ بينما من المتوقع أن تبدأ مبيعات وأرباح قطاع المخبوزات في التحسن مع إعادة فتح المدارس. استمر ارتفاع الطلب في سوق التصدير حيث زادت الشركة من حجم مبيعاتها وأسعارها في مصر، في حين اكتسبت حصة في سوق قطاع العصائر والحليب عالي الجودة في الأردن.

واضافت بالرغم من نجاح الشركة في توسيع حصتها السوقية ضمن بعض القطاعات؛ قد يتعرض هامش إجمالي الربح إلى الضغط خلال العامين 2021 و 2022 بسبب ارتفاع تكلفة استيراد الأعلاف وعدم وجود دعم على الأعلاف غير الخضراء.

اقرأ المزيد

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” انخفاض ارباح المراعي في العام 2021 الى 1644 مليون ريال، وبنسبة 17.2% عن ارباحها في 2020 التي كانت 1984 مليون ريال، مضيفة أعلنت شركة المراعي عن صافي ربح بقيمة 409.1 مليون ريال أقل من توقعاتها ومن متوسط التوقعات البالغة 492.5 و519 مليون ريال على التوالي، جاء معظم الفارق عن التوقعات من انكماش هامش إجمالي الربح عن المتوقع، حيث تأثر بالتغيرات الأساسية ذات العلاقة بخفض الدعم وارتفاع تكلفة الأعلاف حيث يتم استيراد كامل الأعلاف المستخدمة.

في المقابل ابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها بالحياد لسهم شركة المراعي بسعر مستهدف عند 52 ريال، مشيرة الى انه يتم تداول سهم المراعي على أساس مضاعف ربحية متوقع للعام 2022 بمقدار 29.8 مرة، مقابل متوسط الربحية لفترة الإثني عشر شهرا الأخيرة الحالي بمقدار 33.5 مرة.

واضافت أدى تخفيض الدعم وارتفاع تكلفة المواد الأولية إلى انكماش هامش إجمالي الربح إلى 32.4% من 39.2% في الربع الثالث 2021. متوقعة أن يستمر الضغط على هامش إجمالي ربح المراعي بسبب خفض الدعم. قابل النمو في مصر والأردن والنمو في الخدمات الغذائية انخفاض في الأصناف الأساسية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ذات صلة

المزيد