الأربعاء, 17 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: رفع اسعار الفائدة سيضيف 5.2 مليار ارباح للبنوك السعودية المدرجة في “تاسي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان زيادة صافي دخل الفائدة بسبب التغيير بنسبة 1٪ في سعر الفائدة يمكن أن تصل إلى 5.2 مليار ريال ‏للقطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية (بافتراض اعادة تسعير 50٪ فقط من القروض، مشيرة الى ان إجمالي ديون القطاع ‏الخاص التي تحمل فوائد في المملكة العربية السعودية 1956 مليار ريال في أغسطس الماضي ويبلغ إجمالي الودائع بفوائد 461 مليار ‏ريال. ‏

وبحسب “الراجحي المالية” فان صافي ديون الشركة مضاف له المطلوبات المدرجة 417 مليار ريال لذلك، فإن الزيادة في مصروفات الفوائد تصل إلى حوالي 4.2 مليار ريال مما سبق، فإن صافي الفائدة في الربح قبل الضريبة سيبلغ مليار ريال للشركات المدرجة، فيما يتعلق بالقطاعات، قد يشهد قطاع الاستهلاك والرعاية الصحية والصناعة والمرافق تأثيرًا بنسبة 5 ٪ تقريبًا.

واضافت ادى ارتفاع التضخم بقيادة أسعار السلع الأساسية العالمية وقضايا الخدمات اللوجستية إلى توقع السوق لارتفاع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا في السابق.

اقرأ المزيد

واضافت بافتراض إعادة تسعير 50٪ فقط من القروض ، فقد تشهد البنوك السعودية ربحًا إضافيًا قدره 5.2 مليار ريال من ارتفاع بنسبة 1٪ على أساس العام بأكمله. يشير هذا إلى أرباح البنوك بنسبة 11٪ لعام 2019 و 10٪ لعام 2020.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” تتمثل المخاطر الرئيسية، في ان البنوك الأكثر تعرضًا للشركات ستشهد تحسنًا مبكرًا في الدخل قبل الضرائب والاستهلاك ، إلا أن بعض المخاطر قد تعترض هذه العلاقة، وإن الثقل المتزايد لقروض الرهن العقاري، والذي يشهد انخفاضًا في معدلات الإقراض ، يعني أن انتقال أسعار الفائدة سيعتمد على مزيج نمو قروض الرهن العقاري، وانخفاض معدلات الرهن العقاري ومدى الانتعاش في سايبور.

واضافت أيضًا، مع إعادة تسعير القروض بمعدلات أعلى ، قد تتفاوض الشركات للحصول على فروق أسعار أقل. وبالتالي ، قد لا يكون التاثير مماثلا.

وابانت بالنسبة إلى الفوائد على المدى القريب للبنوك ومع ارتفاع محتمل بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2022 و 3 ارتفاعات بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما في عام 2023، فان التغيير في تقدير العائد على السهم يتراوح من + 0.7٪ إلى + 1.30٪ للسنة المالية 2022.

و في السنة المالية 2023، كان التأثير على تقدير العائد على السهم أكثر وضوحًا مع التغيير الذي يتراوح من + 4٪ إلى . + 10٪.

 

ذات صلة

المزيد