الأربعاء, 24 أبريل 2024

المتقدمة أعلنت عن ارتفاع أسعار المنتجين بالربع الثالث وخلال التسعة أشهر

بعد ارتفاع أسعار البروبيلين والبولي بروبيلين .. “مال” ترصد .. 9 شركات مدرجة متوقع تأثر نتائجها إيجاباً خلال الربع الـ3

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة مال، أن 9 شركات مدرجة بالسوق المالية من المتوقع أن تتأثر نتائج أعمالها بالربع الثالث والتسعة أشهر  من العام 2021 إيجاباً، بالارتفاعات التي شهدت أسعار البولي بروبيلين (47% بالربع الثالث و51% خلال التسعة أشهر) والبروبيلين (27% خلال الربع الثالث و37% في التسعة أشهر)، حيث إن أحد المنتجات النهائية لهذه الشركات التسعة هو البولي بروبيلين، بينما 5 من تلك الشركات فتنتج البروبيلين مع البولي بروبيلين.

وحسب رصد “مال” فيُعد منتج البولي بروبيلين أحد أهم منتجَين لدى شركة بتروكيم، وتنتج الشركة السعودية للبوليمرات المملوكة لبتروكيم وبنسبة 65% ما يُقدر بـ 440 ألف طن متري سنوياً من البروبيلين، و 400 طن متري سنوياً من البولي بروبيلين، وهما يمثلان 25% من إجمالي حجم منتجاتها والبالغ 3360 ألف طن متري سنويا كما في نهاية 2020.

وذكرت سابك “عملاق البتروكيماويات” أن منتجات البولي بروبيلين يتم استخدامها في صناعة الأقنعة الواقية والعباءات والعبوات والعملات النقدية، وتغليف أغذية الحيوانات، كما يتم استخدام أحد أنواعها في تصنيع عبوات مستحضرات التجميل، بينما تُستخدم رانتجات البولي بروبيلين في العديد من التطبيقات بسوق السيارات الكهربائية، كما يدخل البولي بروبيلين في صناعة الحاويات العائمة الكهروضوئية المستخدمة في سوق الطاقة المتجددة.

اقرأ المزيد

وشهد العام  2020 إطلاق درجات جديدة قصيرة وطويلة من مادة البولي بروبيلين المملوءة بالزجاج، لخدمة تطبيقات تغطية هوائيات الجيل الخامس، وهو ما يؤكد على دخول هذا العنصر في العديد من الصناعات الحيوية وسريعة النمو في الوقت ذاته، خاصة بالفترة الأخيرة.

وعليه فإن”سابك” وفي إطار استراتيجيتها لتنمية باقة منتجاتها العالمية من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين، استحوذت على حصة شركة “ألبيمارل” في “الشركة السعودية للكيماويات العضوية المعدنية”، وأكدت أن وحدة العمل الاستراتيجية للبتروكيماويات لديها تخطط لإنتاج درجات جديدة من منتجات البولي بروبيلين العشوائي الخالي من الفتالات، والبولي بروبيلين المقاوم للصدمات “للتعبئة رقيقة الجدران”، لأسواق مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.

وذكرت شركة التصنيع الوطنية أن الإنتاج في مصانع البولي بروبيلين والبروبيلين وصل إلى أرقام قياسية في  2020، ومن ناحية أخرى، تمكنت شركة التصنيع الوطنية لتسويق البتروكيماويات من طرح ألياف البولي بروبيلين الجديدة في  الأسواق.

أما شركة اللجين فتمتلك شركة ناتبت التابعة لها شركتين فـي مدينـة ينبع الصناعيـة لمنتجـات البروبيلين التحويلـة، وإنتاج مركبات البولي بروبيلين، ويقع مجمعها لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين فـي مدينـة ينبـع الصناعيـة، وتزيد طاقته الإنتاجية على  400 ألف طن من مادة البولي بروبيلين ومشتقاته.

وفي شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات “ينساب” يمثل البولي بروبيلين 10% من حجم المبيعات و 18% من قيمة المبيعات في 2020، بينما يمثل البروبيلين 9% من حجم المبيعات.

أما شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات فلديها شركة الواحة للبتروكيماويات، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها 450 ألف طن متري سنوياً من البروبيلين، و450 ألف طن متري سنوياً من البولي بربيلين، والشركة السعودية للإيثيلين والبولي إيثيلين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها من البروبيلين 284.8 ألف طن متري سنوياً.

أما شركة كيان السعودية فتنتج 656 ألف طن متري سنوياً من البروبيلين، و350 ألف طن متري سنوياً من البولي بروبيلين، وهو ما يمثل 15.3% من إجمالي حجم منتجاتها في 2020 والبالغ 6565 ألف طن متري.

وفي بترورابغ فتنتج الشركة حتى  2.8 مليون طن سنوياً من البولي إيثيلين وجلايكول أحادي الإيثيلين والبولي بروبيلين وأكسيد البروبيلين ومشتقات بتروكيماوية أخرى بنهاية 2020، وهذه العناصر مجتمعة مثلت 40% من إجمالي قيمة مبيعاتها خلال العام الماضي.

وكانت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات قد أعلنت عن ارتفاع أسعار مبيعات منتج البولي بروبيلين بنسبة 47%، و51% بالربع الثالث والتسعة أشهر الأولى من العام 2021 على التوالي، في حين أعلنت عن ارتفاع أسعار البروبيلين 27% في الربع الثالث و37% بالتسعة أشهر، وذلك ضمن الإعلان عن نتائج أعمالها خلال تلك الفترة.

 

الشركات المدرجة التي تنتج البروبيلين أو البولي بروبيلين أو كلاهما

الشركة المنتج المشترك ملاحظات
سابك البولي بروبيلين في 2020م، وفي إطار استراتيجيتها للتنمية باقة منتجاتها العالمية من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين، استحوذت “سابك” على حصة شركة “ألبيمارل” في “الشركة السعودية للكيماويات العضوية المعدنية”، وأكدت أن وحدة العمل الاستراتيجية للبتروكيماويات تخطط لإنتاج درجات جديدة من منتجات البولي بروبيلين العشوائي الخالي من الفتالات، والبولي بروبيلين المقاوم للصدمات “للتعبئة رقيقة الجدران”، لأسواق مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.
ينساب البولي بروبيلين، البروبيلين يمثل البولي بروبيلين 10% من حجم المبيعات و 18% من قيمة المبيعات في 2020، بينما يمثل البروبلين 9% من حجم المبيعات
تصنيع البولي بروبيلين، البروبيلين وصل الإنتاج في مصانع البولي بروبيلين والبروبيلين وصل إلى أرقام قياسية في  2020، و من ناحية أخرى، تمكنت شركة التصنيع الوطنية لتسويق البتروكيماويات من طرح ألياف البولي بروبيلين الجديدة في  الأسواق
كيان البولي بروبيلين، البروبيلين تنتج الشركة 656 ألف طن متري من البروبيلين، و350 ألف طن متري من البولي بروبيلين كما في 2020
بترورابغ البولي بروبيلين تبلغ قدرة الشركة على إنتاج حتى 2.8 مليون طن سنويا من البولي إيثيلين وجلايكول أحادي الإيثيلين والبولي بروبيلين وأكسيد البروبيلين ومشتقات بتروكيماوية أخرى بنهاية 2020
بتروكيم البولي بروبيلين تبلغ الطاقة التصميمية للشركة 440 ألف طن مترى من البروبيلين و400 طن متري من البولي بروبيلين
سبكبم البولي بروبيلين لديها شركة الواحة للبتروكيماويات، تبلغ الطاقة الإنتاجية لها 450 ألف طن متري سنويا من البروبلين، و450 ألف طن متري من البولي بربيلين، والشركة السعودية للإيثيلين والبولي إيثلين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها من البروبيلين 284.8 ألف طن متري سنوياً.
المجموعة السعودية البولي بروبيلين، البروبيلين تبلغ الطاقة التصميمية لإحدى شركاتتها التابعة  440 ألف طن مترى من البروبيلين و400 طن متري من البولي بروبيلين (عن طريق شركتها التابعة)، و150 ألف طن متري من البروبيلين لشركة أخرى.
اللجين البولي بروبيلين، البروبيلين تمتلك شركة ناتبت التابعة لشركة اللجين شـركتين فـي مدينـة ينبـع الصناعيـة لمنتجـات البروبيلين التحويلـة، وشـركة ناتبـت شـولمان لإنتـاج مركبات البولي بروبيلين وتملكها مناصفة مـع شـركة لايندل باسـل.

 

ذات صلة

المزيد