الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“جدوى”: “تاسي” سيشهد مزيد من الارتفاعات والاكتتابات الاولية ستزداد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بان تؤدي المزيد من الارتفاعات في أسعار النفط، إلى مزيد من الصعود لمؤشر ”تاسي“، مضيفة واصل مؤشر ”تاسي“ ارتفاعه في سبتمبر، على اساس شهري، مرتفعا بنسبة 1.6%، نتيجة لتحسن ثقة المستثمرين بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وتوقعت “جدوى” زيادة الاكتتابات العامة الأولية، مشيرة الى اعلان هيئة السوق المالية مؤخرا أن السوق السعودي ربما يشهد نحو 30 من الاكتتابات (في الأسواق الرئيسية والموازية) خلال عام 2021 ككل، مضيفة شهد شهر سبتمبر طرح الشركة العربية لخدمة الانترنت والاتصالات، بينما يتوقع ان تطرح شركة أكوا باور لأول مرة في السوق السعودي في أكتوبر، وسيكون الطرح الأولي الخامس في السوق الرئيسي خلال عام 2021.

وبحسب “جدوى” واصل سوق الأسهم السعودي تسجيل صافي مشتريات من خلال اتفاقيات المبادلة والمستثمرين الأجانب المؤهلين، حيث بلغ إجمالي صافي التدفقات إلى سوق الأسهم السعودي نحو 16.7 مليار ريال خلال الفترة من بداية العام وحتى تاريخه.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “جدوى” انتعشت أسعار النفط الخام في سبتمبر، حيث ارتفعت أسعار خام برنت بنسبة 4 % وخام غرب تكساس بنسبة 6%، على أساس شهري. وتأثرت الزيادة الشهرية التي جاءت أكثر حدة في أسعار خام غرب تكساس، نتيجة لبعض الانقطاع في امدادات النفط حول الخليج الأمريكي، الذي ضربه الإعصاران إيدا ونيكولاس خلال الشهر. نتيجة لذلك، هناك انخفاض أكثر حدة مما كان متوقعا في المخزونات التجارية الأمريكية.

ذات صلة

المزيد