الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“كيمانول” تحقق صافي ربح بـ 74 مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة كيمائيات الميثانول “كيمانول” صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 74.11 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل خسائر بـ 202.45 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية للفترة المنتهية في 2021-09-30 (تسعة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 83.69 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل خسائر بـ 191.26 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 116.44مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل مُجمل خسارة بـ 166.47مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 164.15مليون ريال، مقابل خسائر بـ 262.34 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.43 ريال، مقابل خسائر بـ 3.89 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ويعود سبب تحقيق الشركة صافي أرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تحسن الأداء التشغيلي للشركة بالاضافة إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع على الرغم من ارتفاع تكاليف الانتاج بشكلٍ عام، علماً بأن نتائج الربع المماثل من العام السابق تأثرت بانخفاض قيمة بعض أصول الشركة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). كما أن تكاليف التمويل انخفضت بشكل ملحوظ في الربع الحالي بعد نجاح الشركة في عملية إعادة هيكلة القروض وانخفاض معدل الفائدة.

ويعود سبب تحقيق الشركة صافي أرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تحسن الأداء التشغيلي للشركة بالاضافة إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع على الرغم من ارتفاع تكاليف الانتاج بشكلٍ عام، علماً بأن نتائج الفترة المماثلة من العام السابق تأثرت بانخفاض قيمة بعض أصول الشركة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). كما أن تكاليف التمويل انخفضت بشكل ملحوظ في الفترة الحالية بعد نجاح الشركة في عملية إعادة هيكلة القروض وانخفاض معدل الفائدة.

تم إعداد هذه النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م من قبل إدارة الشركة ولم يتم فحصها أو مراجعتها بعد من قبل المراجع الخارجي.

أُعِيد تصنيف بعض أرقام الفترة الماضية بما يتماشى مع عرض الفترة الحالية.

أعلنت الشركة في 5 أكتوبر 2021م عن تقديم ملف طلب زيادة رأس مالها عن طريق طرح أسهم حقوق الأولوية إلى هيئة السوق المالية. تهدف الشركة بشكلٍ أساسي من هذه العملية إلى استدامة الربحية وتعزيز المركز المالي للشركة، كما أنها تسعى إلى توسعة مصنع الميثانول وزيادة طاقته الانتاجية بـ 100,000 طن متري مما سيؤدي إلى خفض تكاليف الانتاج لجميع منتجات الشركة وتعظيم العوائد المالية، كما أن هذه التوسعة ستؤدي إلى البدء في تنفيذ مشاريع الشركة المستقبلية التي تم الإعلان عنها في تاريخ 02 مارس 2020م لمواءمة النهضة والتغييرات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في رؤيتها الطموحة 2030م.

تجدر الاشارة إلى أن صافي الربح للربع الحالي والفترة الحالية هما الاعلى تحقيقاً منذ تأسيس الشركة، ويعود النمو في الإيرادات خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م إلى توجيه الشركة لمبيعاتها إلى تطبيقات كيميائية ومناطق جغرافية ذات قيمة أعلى كما أن هناك تنامي متسارع للطلب في السوق العالمي مما انعكس ايجابا على ارتفاع الإيرادات.

تعكف الشركة على تقييّم استراتيجتها المستقبلية بشكل مستمر في ظل التغير الملحوظ في سوق الطاقة العالمي، وتعمل على اسكتشاف منتجات وتطبيقات كيميائية جديدة ذات قيمة عالية، وسيتم الاعلان عنها عند حصول تطورات جوهرية بشأنها.

تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية 30 سبتمبر 2020م بأثر رجعي نيجة لتغيُر عدد الأسهم بعد تخفيض رأس مال الشركة وفقاً لقرار الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 28/06/2021م ، وبناءً عليه تم تخفيض عدد أسهم الشركة من 120,600,000 سهم الى 67,450,863 سهم.

ذات صلة

المزيد