الأربعاء, 24 أبريل 2024

“نادك” تسجل صافي ربح بـ 3.2 مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 3.2 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 45 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 178 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 183 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 2.4%.

اقرأ المزيد

أما الربح التشغيلي فبلغ 13مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 35مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 8 مليون ريال، مقابل ربحية 105مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.08 ريال، مقابل ربحية بـ 1.03 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى أسباب صافي ربح الشركة البالغ 3.21 مليون ريال سعودي في الربع الحالي مقارنة بصافي خسارة 44.89 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام الماضي:
انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات:

خلال الربع المماثل من العام الماضي، قامت الشركة بتقييم القيمة المستخدمة (VIU) للأصول المتعلقة بمشروع السودان، والتي أظهرت انخفاضًا في قيمة الأصول بمبلغ 43.89 مليون ريال سعودي مما أدى إلى خسارة والتي تم قيدها في قائمة الربح والخسارة. ولكن لا توجد مثل هذه البنود في الربع الحالي.

الايرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 0.72٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 1.70٪، وقد قابل هذه الزيادة جزئياً انخفاض مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 14.27٪.

مصاريف البيع والتسويق:

انخفضت مصاريف البيع والتسويق في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 11.87٪ ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض الإنفاق على أنشطة التسويق والترويج.

خسائر انخفاض قيمة الذمم التجارية المدينة:

انخفضت خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة بمقدار 1.2 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت بشكل إيجابي على صافي ربح الشركة في الربع الحالي، إلا أن هناك عناصر أخرى أثرت سلبًا على صافي ربح الربع الحالي على النحو التالي:

تكلفة المبيعات:

ارتفعت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 0.97٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى الزيادة في تكلفة علف الحيوانات.

المصاريف العمومية والإدارية:

ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية في الربع الحالي بنسبة 2.41٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة رسوم الاستشارات المهنية للمشاريع الجديدة ومصاريف تقنية المعلومات، وقد قابل هذه الزيادة جزئيًا انخفاض في تكلفة الموظفين.

مصاريف وإيرادات أخرى (صافي):

ارتفعت المصاريف الأخرى في الربع الحالي بمبلغ 8.09 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بشكل رئيسي بسبب زيادة الخسائر في مبيعات الأصول الحيوية بسبب استبعاد الأبقار.

أثرت تجميع العناصر المذكورة أعلاه مجتمعة على إجمالي الربح والربح التشغيلي على النحو التالي:

اجمالي الربح:

انخفض إجمالي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 2.43٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، نتيجة ارتفاع نسبة تكاليف المبيعات الي صافي الإيرادات بنسبة 0.97٪ نتيجة ارتفاع تكلفة علف الحيوانات.

الربح التشغيلي:

ارتفع الربح التشغيلي للربع الحالي بمقدار 48.29 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة المبيعات وانخفاض مصاريف البيع والتسويق وعدم وجود خسائر انخفاض في قيمة مشروع السودان خلال الربع الحالي.

يعود سبب صافي ربح الشركة البالغ 3.21 مليون ريال للربع الحالي مقابل صافي خسارة قدرها 17.35 مليون ريال للربع السابق إلى:
الإيرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 10.09٪ مقارنة بالربع السابق. ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 7.38٪ وارتفاع مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 102.42٪.

مصاريف البيع والتسويق:

انخفضت مصاريف البيع والتسويق في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 2.71٪ نتيجة لانخفاض تكلفة الموظفين وقابل هذا الانخفاض جزئياً زيادة في تكلفة التوزيع.

المصاريف والإيرادات الأخرى (صافي):

انخفضت المصاريف الأخرى في الربع الحالي بمبلغ 7.00 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض خسائر الصرف الأجنبي. خلال الربع السابق، اعترفت الشركة بخسائر صرف العملات الأجنبية نتيجة لانخفاض قيمة العملة بالجنيه السوداني، ولا توجد مثل هذه البنود في الربع الحالي

من ناحية أخرى، كان للعناصر التالية تأثير سلبي على صافي ربح الربع الحالي مقارنة بالربع السابق:

تكلفة المبيعات:

ارتفعت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 0.53٪ مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي بسبب الزيادة في تكلفة علف الحيوانات.

المصاريف العمومية والإدارية:

ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية في الربع الحالي بنسبة 16.17٪ مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي بسبب زيادة رسوم الاستشارات المهنية للمشاريع الجديدة.

أثرت جميع العناصر المذكورة أعلاه مجتمعة على إجمالي الربح والربح التشغيلي على النحو التالي:

اجمالي الربح:

ارتفع إجمالي الربح في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 8.19٪ نتيجة ارتفاع المبيعات بنسبة 10.09٪.

الربح التشغيلي:

ارتفع الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بمبلغ 20.26 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة المبيعات وانخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الأخرى.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى أسباب صافي خسارة الشركة البالغة 7.7 مليون ريال للفترة الحالية مقارنة بصافي ربح 104.92 مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي:
ربح المنحة:

خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، تلقت الشركة خطابا من وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنح ملكية مساحة الأرض التي تم إحياؤها في حائل ووادي الدواسر والجوف. تم الاعتراف بصافي ربح قدره 111.81 مليون ريال سعودي في قائمة الربح والخسارة ضمن الإيرادات والمصاريف الأخرى (بالصافي) عند حساب الأرض المستلمة مقارنة بالأرض المسجلة بالفعل في الدفاتر. ولكن لا توجد مثل هذه البنود في الفترة الحالية.

الإيرادات:

انخفضت إيرادات الشركة عن الفترة الحالية بنسبة 5.09٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وتراجعت مبيعات منتجات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 2.61٪ وتراجعت مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 42.15% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تغيرات في معدل ضريبة القيمة المضافة عن شهر يوليو من العام الماضي.

تكلفة المبيعات:

ارتفعت نسبة تكلفة المبيعات الي الإيرادات خلال الفترة الحالية بنسبة 3.02٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ويرجع ذلك أساسًا إلى الزيادة في تكلفة المواد المباشرة نتيجة إلغاء الدعم الحكومي على الأعلاف الحيوانية.

المصاريف العمومية والإدارية:

ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية في الفترة الحالية بنسبة 3.96٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة رسوم الاستشارات المهنية للمشاريع الجديدة ومصاريف تقنية المعلومات، وقد قابل هذه الزيادة جزئيًا انخفاض في تكلفة الموظفين.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت سلبًا على صافي ربح الشركة في الفترة الحالية، إلا أن هناك عناصر أخرى أثرت بشكل إيجابي على صافي ربح الفترة الحالية على النحو التالي:

انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات:

خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، قامت الشركة بتقييم القيمة المستخدمة (VIU) للأصول المتعلقة بمشروع السودان، والتي أظهرت انخفاضًا في قيمة الأصول بمبلغ 43.89 مليون ريال سعودي مما أدى إلى خسارة والتي تم قيدها في قائمة الربح والخسارة. ولكن لا توجد مثل هذه البنود في الفترة الحالية.

مصاريف البيع والتسويق:

انخفضت مصاريف البيع والتسويق في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 13.13٪ بشكل رئيسي بسبب انخفاض الإنفاق على التسويق والأنشطة الترويجية.

خسائر انخفاض قيمة الذمم التجارية المدينة:

انخفضت خسائر الانخفاض في قيمة الذمم التجارية المدينة بمقدار 5.01 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

تكلفة التمويل:

انخفضت تكلفة التمويل في الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 27.58٪ نتيجة لانخفاض أسعار الفائدة وانخفاض القروض وتكلفة التمويل مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

أثرت جميع العناصر المذكورة أعلاه مجتمعة على إجمالي الربح والربح التشغيلي على النحو التالي:

اجمالي الربح:

انخفض إجمالي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 13.53٪، نتيجة ارتفاع نسبة تكلفة المبيعات الي صافي الإيرادات بنسبة 3.02٪ نتيجة إلغاء الدعم الحكومي على العلف الحيواني.

الربح التشغيلي:

انخفض الربح التشغيلي للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بمبلغ 121.57 مليون ريال نتيجة ارتفاع نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات، وزيادة المصاريف العمومية والإدارية، وانخفاض الإيرادات، وغياب دخل المنح للأراضي خلال الفترة الحالية.

معلومات اضافية:
1- بلغ صافي الربح والدخل الشامل للربع الحالي 3.21 مليون ريال سعودي مقابل صافي خسارة وخسارة شاملة 44.89 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.
2-بلغت صافي الخسارة والخسارة الشاملة للفترة الحالية 7.77 مليون ريال سعودي مقابل صافي الربح والدخل الشامل 104.92 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 107.41٪.

3-بلغ صافي الربح والدخل الشامل للربع الحالي 3.21 مليون ريال سعودي مقابل صافي خسارة وخسارة شاملة 17.35 مليون ريال سعودي للربع السابق.

4-بلغ إجمالي الإيرادات للربع الحالي 591.44 مليون ريال سعودي مقابل 587.23 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 0.72٪.

5-بلغ إجمالي الإيرادات للفترة الحالية 1،665.09 مليون ريال سعودي مقابل 1،754.44 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 5.09٪.

6-بلغ إجمالي الإيرادات للربع الحالي 591.44 مليون ريال سعودي مقابل 537.23 مليون ريال سعودي للربع السابق بارتفاع قدره 10.09٪.

7.بلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي 178.42 مليون ريال سعودي مقابل 182.87 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2.43٪.

8. بلغ إجمالي الربح خلال الفترة الحالية 516.23 مليون ريال سعودي مقابل 596.97 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 13.53٪.

9-بلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي 178.42 مليون ريال سعودي مقابل 164.92 مليون ريال سعودي للربع السابق بارتفاع قدره 8.19٪.

10-بلغ الربح التشغيلي للربع الحالي 13.21 مليون ريال سعودي مقابل خسارة تشغيلية قدرها 35.08 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.

11-بلغ الربح التشغيلي للفترة الحالية 21.56 مليون ريال سعودي مقابل 143.13 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 84.94٪.

12-بلغ الربح التشغيلي للربع الحالي 13.21 مليون ريال سعودي، مقابل خسارة تشغيلية بلغت 7.04 مليون ريال سعودي للربع السابق.

13-بلغت حقوق المساهمين كما في 30 سبتمبر 2021م (لا توجد حقوق ملكية أقلية) 1،470.51 مليون ريال سعودي مقابل. 1،478.28 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2020م بانخفاض قدره 0.53٪

14-بلغت حقوق المساهمين كما في 30 سبتمبر 2021م (بدون حقوق ملكية أقلية) 1،470.51 مليون ريال سعودي مقابل 1،545.54 مليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2020م وذلك بانخفاض قدره 4.85٪.

15-بلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.08 ريال سعودي مقابل ربحية السهم 1.03 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة

المزيد