الخميس, 18 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “بوان” إلى 41 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 38%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة بوان إلى 41 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 30 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 38%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 96 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 87 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 10%.

اقرأ المزيد

أما الربح التشغيلي فبلغ 49 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 36 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 34%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 126 مليون ريال، مقابل 60 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 109%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.1 ريال، مقابل 1ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي بشكل رئيسي إلى ما يلي:
-ارتفاع مبيعات وصافي أرباح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية متأثراً بزيادة كميات المنتجات المعدنية المباعة ومتوسط أسعار بيع المنتجات المعدنية والخشبية.

-ارتفاع مبيعات قطاع الصناعات الكهربائية متأثراً بزيادة متوسط أسعار البيع مما أدى إلى تحقيق أرباح بالمقارنة مع خسائر للربع المماثل من العام السابق.

-ارتفاع مبيعات وصافي أرباح قطاع الصناعات البلاستيكية متأثراً بزيادة الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع.

-انخفاض تكلفة التمويل نتيجة لسداد جزء من القروض.

-انخفاض مخصص خسائر الإئتمان المتوقعة على الموجودات المالية.

-تحقيق أرباح طفيفة من العمليات غير المستمرة بالمقارنة مع خسائر للربع المماثل من العام السابق.

وذلك على الرغم من ارتفاع مصاريف التشغيل والزكاة نتيجة لنمو النشاط ونتائج الأعمال، وتحقيق خسائر في قطاع الصناعات الخرسانية متأثراً بانخفاض متوسط أسعار البيع، وانخفاض الإيرادات الأخرى وأرباح من تقييم الإستثمار في موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

ويرجع سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي بشكل رئيسي إلى ما يلي:
-انخفاض المبيعات ومجمل الدخل متأثر بشكل رئيسي بانخفاض كميات المنتجات المعدنية المباعة.

-انخفاض الإيرادات الأخرى.

وذلك على الرغم من انخفاض مصاريف التشغيل وتكلفة التمويل والزكاة ومخصص خسائر الإئتمان المتوقعة على الموجودات المالية، وتحقيق أرباح طفيفة من العمليات غير المستمرة بالمقارنة مع خسائر للربع السابق، وانخفاض خسائر قطاع الصناعات الخرسانية بالمقارنة مع الربع السابق متأثراً بزيادة الكميات المباعة، وارتفاع أرباح من تقييم الإستثمار في موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية بشكل رئيسي إلى ما يلي:
-ارتفاع مبيعات وصافي أرباح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية متأثراً بزيادة الكميات المباعة ومتوسط أسعار بيع المنتجات الخشبية.

-ارتفاع مبيعات قطاع الصناعات الكهربائية متأثراً بزيادة الكميات المباعة مما أدى إلى تحقيق أرباح بالمقارنة مع خسائر للفترة المماثلة من العام السابق.

-ارتفاع مبيعات وصافي أرباح قطاع الصناعات البلاستيكية متأثراً بزيادة الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع.

-انخفاض تكلفة التمويل نتيجة لسداد جزء من القروض.

-ارتفاع أرباح من استبعاد وتقييم الإستثمار في موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة.

-انخفاض مخصص خسائر الإئتمان المتوقعة على الموجودات المالية.

-انخفاض خسائر العمليات غير المستمرة.

وذلك على الرغم من انخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع مصاريف التشغيل والزكاة نتيجة لنمو النشاط ونتائج الأعمال، وارتفاع خسائر قطاع الصناعات الخرسانية متأثراً بانخفاض الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للربع المماثل والفترة المماثلة من العام السابق وذلك لكلٍ من الإيرادات وإجمالي الربح والربح التشغيلي المعلن عنهم سابقاً بإعلان الشركة عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/09/2020م، ويعود السبب في ذلك إلى إعادة تصنيف مبلغ 1.9 مليون ريال سعودي ومبلغ 4.2 مليون ريال سعودي للربع المماثل والفترة المماثلة من العام السابق على التوالي من بند الإيرادات الأخرى إلى بند الإيرادات. بالإضافة إلى إعادة تصنيف الرصيد المتعلق بالربح/ (الخسارة) من العمليات غير المستمرة في بند مستقل.
ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع للإيضاح رقم 20 في القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30/09/2021م.

وبلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الربع الحالي ربح بمبلغ 2.1 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة للربع المماثل من العام السابق بمبلغ 1.4 مليون ريال سعودي وذلك بارتفاع قدره 250.0%. بينما بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة الحالية ربح بمبلغ 1.6 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع خسارة للفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 5.5 مليون ريال سعودي وذلك بارتفاع قدره 128.5%.

ذات صلة

المزيد