الجمعة, 29 مارس 2024

بدعم من ارتفاع الطلب الخارجي .. صادرات شركات الاسمنت تسجل مستوى قياسي جديد عند 6.7 مليون طن في 9 أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الشهري لبيانات سوق الاسمنت في المملكة عن انخفاض نسبته 9% في في إنتاج وحجم الطلب على الاسمنت في السوق المحلية خلال شهر سبتمبر الماضي ، فيما واصلت الصادرات ارتفاعها بنسبة 5.5%.

ووفقا للتقرير الشهري حول بيانات سوق الاسمنت والصادر عن شركة اسمنت اليمامة سجلت مبيعات الاسمنت في السوق المحلية خلال شهر سبتمبر الماضي نحو 4 مليون طن مقابل نحو 4.4 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي، وسجلت المبيعات المحلية نحو 3.9 مليون طن في سبتمبر الماضي مقابل 4.4 مليون طن في سبتمبر 2020.

وسجلت صادرات الاسمنت والكلنكر نحو 539 ألف طن في سبتمبر الماضي مقابل 511 ألف طن في سبتمبر 2020 ليواصل بذلك الطلب الخارجي على صادرات الاسمنت السعودي ارتفاعه وسط توقعات بأن تسجل الصادرات هذا العام مستوى قياسي جديد لم يتم تسجيله من قبل.

اقرأ المزيد

وتظهر البيانات أن إنتاج ومبيعات شركات الاسمنت الـ 17 العاملة في السوق السعودية لايزال ايجابيا خلال الـ 9 اشهر الاولى من العام الجاري، حيث سجل الإنتاج ارتفاعا نسبته 4% عند نحو 39.7 مليون طن بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 38.3 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، فيما ارتفعت المبيعات المحلية خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 5% لتسجل 38.3 مليون طن بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 36.6 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.

ومع النمو المتواصل للطلب الخارجي سجلت صادرات الاسمنت خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام الجاري مستوى 6.7 مليون طن مقابل نحو 4.3 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بنمو 54%، لتصل بذلك صادرات الاسمنت السعوديى إلى مستوى قياسي جديد غير مسجل على مدار الأعوام السابقة كاملة وليس 9 أشهر.

 

ذات صلة

المزيد