الخميس, 25 أبريل 2024

“الجزيرة كابيتال”: ارتفاع هامش ربح اغلب المنتجات البتروكيماوية و”ارامكو” ترفع الاسعار لاعلى مستوى خلال 7 سنوات .. وهذه قائمة بمنتجات شركات البتروكيماويات السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال ارتفاع هامش ربح اغلب المنتجات البتروكيماوية خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بمستوياتها في الشهر الذي سبقه اغسطس 2021، مشيرة الى اتساع هامش البولي بروبلين-بروبان في سبتمبر الى 476 دولار، وذلك مقابل 473 دولار للطن في اغسطس الماضي.

واشارت الى ان شركة أرامكو السعودية رفعت اسعار البروبان والبيوتان في أكتوبر إلى 800 و795 دولار للطن على التوالي، لتسجل بذلك أعلى مستوى منذ سبع سنوات بالتوافق مع الارتفاع العالمي في أسعار المواد الأولية.

وبحسب تقرير “الجزيرة كابيتال” اتسع هامش الكلوريد متعدد الفاينيل-ثنائي كلورايد الاثيلين في سبتمبر الى 660 دولار، للطن من 603 دولار في اغسطس من العام الجاري، فيما ارتفع هامش البوليسترين-بنزين في سبتمبر الى 439 دولار، من 418 دولار للطن في اغسطس.

اقرأ المزيد

وارتفع هامش اسعار البولي ايثيلن منخفض الكثافة-النافتا في سبتمبر عن الشهر السابق بنسبة 7.5%، الى 713 دولار للطن، بينما انخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة-الايثيلين بنسبة 7.8%، الى 355 دولار للطن خلال نفس اشهر المقارنة.

من جهة اخرى تقلص هامش البولي إيثلين عالي الكثافة – النافثا انخفض إلى 395 دولار للطن في سبتمبر مقابل 415 دولار للطن في اغسطس، وانكمش هامش البولي بروبيلين-نافثا الى 454 دولار للطن، من 471 دولار للطن في الشهر السابق، وانكمش هامش البولي بروبيلين-بيوتان قليلا في سبتمبر الى 476 دولار للطن من 477 دولار للطن في اغسطس.

وانخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي-النافثا عن الشهر السابق بنسبة 0.7%، الى 430 دولار للطن، بينما انخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي-ايثيلين الى 73 دولار للطن في سبتمبر من 155 دولار في اغسطس.

واضافت ارتفع متوسط سعر النافثا في شهر سبتمبر عن الشهر السابق بمعدل 7.6% إلى 710 دولار للطن، كما ارتفعت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 0.8% و1.5% على التوالي إلى 665 دولار أمريكي للطن لكل منهما.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” استقرت أسعار النفط إلى حد كبير خلال النصف الأول من سبتمبر، حيث عوضت التوقعات بقيام بنك الاحتياطي الفيدرالى برفع أسعار الفائدة وانخفاض المعروض الأمريكي من النفط الأثر الناجم عن ضعف بيانات الوظائف الأمريكية عن المتوقع، وذلك في ظل بطء التعافي من تأثير إعصار ايدا. وكان تأثير النقص في المعروض أكثر وضوحا في الأسبوعين الثاني والثالث، وبالتالي ارتفعت الأسعار، ليستمر ارتفاع أسعار النفط في الأسبوع الماضي تحسبا لزيادة الطلب نتيجة لبرد الشتاء المتوقع.

ذات صلة

المزيد