الخميس, 25 أبريل 2024

أرباح “سبكيم” تقفز أكثر من 10000% خلال الربع الثالث إلى 1.02 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” إلى 1.02 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 10 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 10195%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 1.36 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 220 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 522%.

اقرأ المزيد

أما الربح التشغيلي فبلغ 1.13 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 18 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 6338%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 3 مليار ريال،مقابل خسارة بـ 142 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 3.12 ريال، مقابل خسارة بـ 0.19 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ارتفع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة مما ساهم في ارتفاع هوامش الربح على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثانول والايثلين والبروبان، بالأضافة الى ذلك ارتفعت حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة كما انخفضت التكاليف التمويلية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي الى ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار البيع لبعض منتجات الشركة على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثانول والايثلين والبروبان خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق، بالأضافة الى الانخفاض في المصاريف الأدارية و التكاليف التمويلية ومخصصات الزكاة كما ارتفعت أيضا حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

كما ارتفع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع أسعار جميع المنتجات مما ساهم في ارتفاع هوامش الربح على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثانول والايثلين والبروبان ، أضافة الى ذلك ارتفعت حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.
كما تم الاعلان عنه سابقا تضم الفترة الحالية خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي والتي تتعلق في مصنع بولي بيوتيلين ترفثليت بمبلغ 160 مليون ريال سعودي ومصنع شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة بمبلغ 100 مليون ريال سعودي .

الجدير بالذكر ان صافي الربح للربع الحالي والفترة الحالية هو الاعلى تحقيقا منذ تأسيس الشركة مع تحقيق أرباح للربع الحالي فاقت الارباح في الربع السابق من العام الحالي المسجلة سابقا كأعلى ارباح بزيادة بلغت 24%.

ذات صلة

المزيد