الثلاثاء, 16 أبريل 2024

“بترورابغ” تسجل صافي ربح بـ 221 مليون ريال خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” صافي ربح بعد الزكاة والضريبة إلى 221 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 610مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م “9 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 492 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل خسائر بـ 288 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

أما إجمالي الربح فبلغ 935 مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 133 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 603%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.58مليار ريال، مقابل خسارة بـ 3.84 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.81 ريال، مقابل خسارة بـ 4.39 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب تحقيق صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة للربع المماثل من العام السابق إلى تحسن هامش الربح للمنتجات نتيجة تحسن ظروف السوق وتعافي الاقتصاد العالمي تدريجياً من تأثير جائحة كورونا. بالإضافة إلى استقرار عمليات التشغيل في المجمع الصناعي لهذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق للعام الحالي إلى تأخر شحن بعض المنتجات إلى شهر أكتوبر وانخفاض معدل التشغيل في بعض وحدات معامل البتروكيماويات نتيجة إجراء اعمال صيانة غير مجدولة.

كما يعود سبب تحقيق صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بصافي الخسارة للفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي الى تحسن هامش الربح للمنتجات البتروكيماوية نتيجة تحسن ظروف السوق وتعافي الاقتصاد العالمي تدريجياً من تأثير جائحة كورونا. بالإضافة الى ذلك شهدت الفترة المماثلة من العام السابق إيقافاً كاملاً لمجمع الشركة الصناعي لمدة 60 يوماً وذلك لإجراء الصيانة الدورية الشاملة والمجدولة سابقاً الى جانب انخفاض الطلب وهامش الربح على المنتجات البتروكيماوية خلال نفس الفترة نتيجة استمرار الجائحة.

وانخفضت الخسائر المتراكمة كما في 30 سبتمبر 2021 وفقاً للقوائم المالية المختصرة الأولية والغير مدققة لفترتي الثلاثة والتسعة أشهر المنتهيتين في 30 سبتمبر 2021 إلى 1,205 مليون ريال تمثل نسبة 13.76% من رأس مال الشركة مقارنة بالربع السابق المنتهي في 30 يونيو 2021 والتي بلغت حينها 1,422 مليون ريال تمثل نسبة 16.23% من رأس مال الشركة والبالغ 8,760 مليون ريال. ويرجع ذلك إلى النتائج الإيجابية للربع الحالي من هذا العام.

ذات صلة

المزيد