الجمعة, 29 مارس 2024

غادة المطيري: آولويات مبادرة مستقبل الاستثمار الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي وصناعة الإنسان الآلي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بدأت في الرياض اليوم، أعمال الدورة الخامسة لمبادرة مستقبل الاستثمار 2021، التي تقام في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات تحت عنوان ” الاستثمار في الإنسانية ” وتستمر ثلاثة أيام, بمشاركة أكثر من 2000 بعثة، و5 آلاف مشارك من صناع القرار ، وقادة شركات وصانعي سياسات ومستثمرين ومبتكرين من جميع أنحاء العالم.

وألقى عضو مجلس أمناء مبادرة مستقبل الاستثمار الدكتورة غادة المطيري كلمة نيابة عن محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار ياسر بن عثمان الرميان، أوضحت خلالها أن النسخة الخامسة للمبادرة تجمع العقول في أحد أفضل المناطق في العالم بهدف إحداث تأثير إيجابي على البشرية، مبينة أن جائحة كورونا جعلت الأمر جليًا في أن ما يحدث في أحد جوانب العالم يمكنه أن يغير الحياة في الجانب الآخر منه، مفيدة أن المبادرة ستتناول مواطن الهشاشة والسياسات والصحة البشرية.

اقرأ المزيد

وأكدت أهمية إحداث نموٍ مستدامٍ قابلٍ للقياس والتحقيق لأجيال قادمة، مفيدة أن المبادرة تهدف إلى تشجيع المجتمع العالمي بالمزيد من الاستثمار لتحقيق المزيد من الأرباح في الأيام القادمة، مشيرة أن المبادرة تناقش الشراكات التي تسهم في جمع نقاط القوة المختلفة، وكيفية توزيع رؤوس الأموال ونشرها في التقنيات والإستراتيجيات التي يمكنها سد الفجوات العالمية وفجوات الفرص، والتركيز على الاقتصادات الجديدة والابتكار وتوفير فرص العمل وحماية الموارد مع زيادة إجراءات التعامل مع المناخ والحماية البيئية.

وقالت الدكتورة المطيري :” إن الاقتصاد والبيئة لابد أن يكون لهما نقاط قوة، فالاقتصاد منخفض الكربون هو استثمار وفرصة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى تطوير الموارد اللازمة لأمن الطاقة فإن الاستدامة تعد أساسية لإيجاد عالم أنظف وأكثر أمنًا، ومجتمعٍ أكثر صحة، واقتصادٍ أكثر صحة”.

وبيّنت أن مبادرة مستقبل الاستثمار ملتزمة بالمستقبل البشري، وبالطرق والأساليب التي تجعل الحياة أكثر أمنًا وحماية، داعية إلى النظر في المبادرة كمنصة للتعاون والشراكة، مفيدة أن من آولويات المبادرة الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي وصناعة الإنسان الآلي وتوفير الحلول التي تساعد على جعل العالم أكثر خضرة وسلامة وأمنًا وصحة.

وتناولت الجلسة الأولى في مبادرة مستقبل الاستثمار بنسختها الخامسة إطلاق حقبة جديدة في التقدم البشري والذكاء الاصطناعي وتأثير جائحة كورونا على العالم وخطر الفيروس.

وأوضحت الأولى السابقة لموزمبيق وجنوب أفريقيا غراسا ماشيل في جلسة بعنوان “كيف يمكن لمجتمع الاستثمار العالمي إطلاق حقبة جديدة في التقدم البشري” وأدار الجلسة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أن الذكاء الاصطناعي تجاوز حدود العلم والتقنية، ورغم ما قدمه من إنجازات في مجالات عدة تسبب في رفع نسبة البطالة وحرمان الكثير من العائلات دون مصدر دخل, مبينة أن العالم الحالي يواجه أزمة في التعلم، الملايين من الأطفال لم يحصلو على التعليم الكافي رغم ضخ نحو 5 تريلونات دولار للتعليم العالمي.

وقالت غراسا: ” في العقود الأخيرة واجه البشر تحولات كبيرة وسريعة أسهمت في توليد معرفةٍ بسرعة غير مسبوقة وهذا لم يكن بلا مقابل”، مبينة أن جائحة كوفيد 19″ عمقت الاختلاف بين البشر في عالمين، عالم حصل البشر فيه على 70% من اللقاح بينما هناك عالم يعاني من خطر الفيروس, مشيرةً إلى أن 4% فقط من سكان أفريقيا حصلوا على اللقاح, مؤكدةً أهمية العدالة في توزيع اللقاح كون ذلك مسألة حياة أو موت، داعية صناع القرار إلى الاستثمار في العقول وتعزيز العدالة والبناء بشكل أفضل للتضامن البشري لدى شعوب العالم لصنع مستقبل مشرق.

قال راي داليو الرئيس التنفيذي المشارك في شركة بريدج ووتر أسوشيتس أرى في المملكة ريادة الشباب والأفكار الابتكارية، مبينا أن ريادة الأعمال والتقنية عناصر ليكون لدينا عالماً متماسكاً.

وتابع في أعمال الدورة الخامسة لمبادرة مستقبل الاستثمار 2021:”ان لم نكن نعلم كيف نعلم سوياً سوف يعاني هذا النظام ومن المهم أن نحدد الآن كيف يكون ذلك.

 

الرئيس التنفيذي لـ “مبادلة للاستثمار”: استثماراتنا الصحية حققت الكثير من العوائد الجيدة

وفي سياق أخر، قال الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية خلدون خليفة المبارك إن استثمارات مبادلة الصحية حققت الكثير من العوائد الجيدة

وأضاف أنه مطلوب من الجميع أن يساهم بطريقته الخاصة كمؤسسات وحكومات ومجتمع مدني.

وتابع المبارك:”أنا محظوظ للغاية أن أمثل مؤسسة استثمارية لديها القدرة على أخذ الحلول طويلة الأمد دون التأثير على العوائد والإرادات”.
وأوضح أن استثمارات مبادلة للاستثمار مشابهه لبعض وكذلك متطلبات السوق، مبينا أن الموضوع يبدأ بادارة التوقعات وإدارة الأصول الخاصة والشركات العامة وإتخاذ القرار.

وأضاف ان هنالك ضغوط من المساهمين والشركات لكي يتبعوا استراتجية استثمارية خاصة بأصولها ويكون هنالك منهج أكثر اخضراراً.

وأكد المبارك أن التغيرات التي تواجه العالم، ومنها التغير المناخي، وجائحة فيروس كوفيد -19، جعلت العالم يعمل سوياً لإيجاد حلول لهذه الأزمات، وتقديم أفضل الحلول الممكنة للبشرية.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان “مجلس صانعي التغيير: الاستثمار من أجل التأثير”، وشارك فيها كلٌ الرئيس التنفيذي لمجموعة بانكو سانتاندير إس إيه، آنا باتريشا بوتن، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مشارك ورئيس مكتب المعلومات المشارك لشركة بريدج واتر اسوسيتس، راي داليو، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة بالكروك، لاري فينك، والمؤسس افريكان رينبو كابتيال، الدكتور باتريس موتسيبي، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي ومؤسس مشارك في بالك ستون، ستيفان، شوارزمان، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة غولدمان ساتش، ديفيد سلومان.

وتناولت الجلسة أهمية التغير المناخي، والتحديات التي ستواجه الأجيال القادمة، والفرص الاستثمارية الممكنة، وتركيز العالم بالتغير المناخي، متطرقة إلى أهمية الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعم الشباب للنمو بالاقتصاد العالمي، ما سيتيح لهم فرصة الاستدامة أكثر، وأن التركيز على الطاقة المتجددة من أهم الاستثمارات التي يجب أن يتم التركيز عليها، حيث أن الاستثمار في تلك الشركات سيجلب الفائدة العامة لجميع الدول.

وأوضحت الجلسة أن الجميع يجب أن يكون مستعداً للتغير، وجائحة كورونا أثبتت ذلك، وجعلت الجميع يستيقظ وينتبه لما عليه النظر والتركيز، مبينةً أن التقنية والابتكار في الوقت الحالي سريعة جداً، ويجب استغلالها.

وحثّ المشاركون على ضرورة الاستفادة من طاقات البشر وتمكين المرأة وإيجاد حلول مبتكرة لتخطي العوائق الموجودة حالياً، إضافةً إلى الاسترشاد في استخدام الكهرباء والبحث عن البدائل في الطاقة النظيفة .

ودعا المشاركون إلى تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية والأعمال الخيرية لدعم المجتمعات من أجل مستقبل زاهر, لافتين الانتباه إلى أن جائحة ” كوفيد 19 ” غيرت الكثير من المفاهيم على المستوى العالمي، الأمر الذي كان له الأثر الكبير على التطور في استخدام التقنية.

رئيس “بلاكستون”: نخطط لتوفير 50% من الكهرباء المستهلكة

قال رئيس مجلس إدارة بلاكستون إن المؤسسة تملك أكثر من 260 شركة وهذه مسؤولية كبيرة لأن عدد موظفينا أصبح كبيرا، موضحا أنه من منظور التنمية المستدامة لدينا مسؤول في كافة خطوط الانتاج.

وتابع: “يمكن أن تنجح اذا وضعت أهداف محددة على سبيل المثال نحاول أن نوفر 50% من الكهرباء المستهلكة”.

وعن المشاكل في توظيف المرأة أضاف: قمنا بالتغيير في عام 2015 وأدركنا أن النساء لا يتقدمن إلى بلاكستون، مبينا أن الشركة ذهبت إلى الجامعات لاستقطاب العنصر النسائي، حيث وفرت ورش تدريب داخلي ووجدت شخصيات رائعات.

وفي شأن أخر، قال ديفيد سولمان رئيس مجموعة إدارة غولدمان ساكس إنه تم عرض الكثير من البرامج التي تتعلق بالتنمية الاقتصادية وهنالك أكثر من 10 الاف سيدة.

ذات صلة

المزيد