الخميس, 25 أبريل 2024

المبارك: القطاع المالي في المملكة قوي وتم تاجيل قروض بـ 200 مليار للشركات الصغيرة والمتوسطة والبنك المركزي السعودي تنازل عن 1.2 مليار من رسوم المدفوعات الالكترونية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكد محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك ان القطاع المصرف يتمتع بقوة ومتانى عبر العقود الماضية كان ولايزال حريصا على تطبيق كافة المعايير الدولية هذه المكانة التي اصبحت فيها البنوك ساعدتها على تخطي كثير من الازمات العالمية.

واضاف خلال ندوة الاستقرار المالي انه خلال ازمة كورونا كانت البنوك قوية، بما تمتلك من الاحتياطيات والادارة، ومع ذلك ساهم البنك المركزي السعودي في دراسة الاحتياجات للتاكد من مواصلة اداء الاقتصاد، ونسبة تغطية البنوك لراس المال تبلغ 20%، والسيولة 180% والقروض المتعثرة 2%، وتغطيتها اكثر 120%.

وبحسب المبارك هذا المركز المالي القوي يعطي البنوك الفرصة لدعم الاقتصاد في احلك الظروف ومع ذلك قام المركزي بعمل عدد من الاجراءات لانتشال عدد من القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة، عن طريق 4 اجراءات هي تاجيل القروض، استفاد منها اكثر من 100 الف قرض باكثر من 200 مليار ريال، اطلاق برنامج كفالة 7 الاف عقد بقيمة 13 مليار ريال، وقام البنك المركزي بضخ 50 مليار ريال قروض للبنوك لتعويض نقص السيولة، مقابل تاجيل القروض.

اقرأ المزيد

وقال قام البنك المركزي بخفض التكاليف على المدفوعات الرقمية وتنازل البنك على 1.2 مليار ريال خلال الازمة وبعض هذه البرامج لايزال مستمر وبعضها تم الخروج منها.

وابان ان قطاع التامين نامي وقوي ولدينا هامش ملائة قوية 170% ومعدل الخسائر اقل من 80%، ونمو الاكتتاب 10%، بصفة عامة القطاع المالي في وضع جيد.

هناك نمو في القروض العقاري ويمثل القطاع العقاري اكثر من 6.2% من الناتج المحلي الاجمالي، يشكل اقراض الافراد وخلال ازمة كورونا لم يتوقف الاقراض العقاري والقروض المتعثرة 0.8%.

ذات صلة

المزيد