الخميس, 9 ديسمبر 2021

بالاسماء .. “الجزيرة كابيتال”: هذه افضل 10 شركات مدرجة في سوق الاسهم توزيعا للارباح وعائداً على الاصول وحقوق المساهمين ومكرر ربح وقيمة دفترية

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن افضل 10 شركات مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول” من حيث العائد على الاصول وحقوق المساهمين، اضافة الى افضل الشركات من حيث مكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية، واعلى 10 اسهم توزيعا للارباح .

اقرأ المزيد

وبحسب “الجزيرة كابيتال”سجلت كل من شركتي جرير واسمنت القصيم أعلى معدل للعائد على الاصول عند 25.6% و18.1% على التوالي، مشيرة الى ارتفاع العائد الكلي لسوق الاسهم على الاصول الى 6.5%، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بعد ان كان 5.4% في الربع السابق.

في المقابل سجلت كل من جرير واكسترا أعلى معدل للعائد على حقوق المساهمين عند 58%، و43.1% على التوالي، وبلغ العائد الكلي على حقوق المساهمين لكامل الشركات المدرجة 19.9%، مقارنة بـ 16.8% في الربع السابق.

وابانت حققت أسهم شركة اسمنت نجران واسمنت المنطقة الجنوبية أعلى عائد توزيع الربح إلى السعر لاخر 12 شهرا بنسب 7.9% و6.8% على التوالي، فيما كان متوسط عائد توزيع الربح إلى السعر الكلي للسوق عند 1.8%.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” سجلت الشركة السعودية للكهرباء واليمامة للصناعات الحديدة أقل مكررات ربحية عند 8.69 مرة و11.29 مرة على التوالي، مبينة بلغ مكرر الربحية للسوق 23.8 مرة، منخفضا من 27.3 مرة في الربع السابق.

واضافت سجلت دار الاركان والبنك السعودي للاستثمار أقل مضاعفات قيمة دفترية عند 0.53 مرة و0.91 مرة على التوالي، وبلغ مضاعف القيمة الدفترية الكلي لسوق الاسهم 2.39 مرة.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” ارتفع صافي ربح الربع الثالث 2021 عن الربع المماثل من العام السابق بمعدل 126.9%، نتيجة إلى ارتفاع صافي الربح ضمن قطاع الطاقة والبنوك والمواد الأساسية والمرافق العامة، كما يمكن أن يرجع ذلك إلى المقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الذي تأثر سلبًا بجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”. أدى ارتفاع أسعار النفط الخام (أعلى مستوى خلال سبع سنوات) والتعافي الاقتصادي وزيادة الطلب العالمي على دعم صافي ربح الشركات في الربع الثالث 2021. ارتفع صافي ربح قطاع الطاقة في الربع الثالث 2021 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 148.4%، والذي يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي ربح شركة أرامكو السعودية خلال نفس الفترة بمقدار 64.8 مليار ريال سعودي، حيث ارتفع صافي ربح الشركة بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام المبيعات وتحسن هامش صافي ربح التكرير والكيماويات.

 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد